Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«كاسبرسكي» تطلق أداة مجانية لحماية حواسيب Linux من البرمجيات الخبيثة

طرحت شركة “كاسبرسكي”، حلًا مجانيًا يساعد للمستخدمين على حماية أجهزتهم العاملة بنظام التشغيل (Linux) من البرمجيات الخبيثة والفيروسات، والتهديدات المتطورة التي تستهدف أجهزتهم.

استهداف أنظمة Linux

وبحسب التقارير التي صدرت مؤخراً، يستهدف القراصنة السيبرانيين أنظمة Linux بشكل متزايد.

ومع الاعتقاد الشائع أن هذه الأنظمة أكثر أمانًا من أنظمة التشغيل الأخرى، ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من البرمجيات الخبيثة المخصصة لأنظمة Linux.

ومن أبرز هذه البرمجيات الخبيثة: إصدار مخصص من برمجية DinoDasrat الخبيثة – المعروفة باسم xDealer – التي تمثل بابًا خلفيًا لبرنامج (Free Download Manager) المصاب ببرمجية حصان طروادة.

أداة Kaspersky Virus Removal Tool
ولمساعدة مستخدمي نظام التشغيل Linux في حماية أجهزتهم من هذه التهديدات السيبرانية المتطورة، أطلقت كاسبرسكي أداة جديدة تُسمى (Kaspersky Virus Removal Tool).

وهي عبارة عن تطبيق مجاني لمسح الحواسيب العاملة بنظام تشغيل قائم على Linux وتنظيفها من التهديدات المكتشفة.

ويمكن للأداة اكتشاف كل من البرمجيات الخبيثة والبرمجيات الإعلانية، إضافة إلى البرامج المشروعة التي يمكن استخدامها لتنفيذ الهجمات.

كما يمكن لأداة Kaspersky Virus Removal Tool مسح ذاكرة النظام، وعناصر بدء التشغيل، وقطاعات الإقلاع، وجميع الملفات في نظام التشغيل، بحثًا عن البرمجيات الخبيثة المعروفة. كما يقوم بمسح جميع صيغ الملفات، بما يشمل الصيغ المؤرشفة.

مزايا أداة كاسبرسكي Kaspersky Virus Removal Tool

– تستطيع الأداة الجديدة اكتشاف مختلف أنواع البرمجيات الضارة من الفيروسات والبرامج الإعلانية، بالإضافة إلى البرامج المشروعة التي يمكن استخدامها لتنفيذ الهجمات.

وتُتيح الأداة مسح ذاكرة النظام، وعناصر بدء التشغيل، وقطاعات الإقلاع، وجميع الملفات في نظام التشغيل بحثًا عن البرمجيات الخبيثة المعروفة. إضافة إلى مسح مختلف صيغ ومنها: الصيغ المؤرشفة.

وتجدر الإشارة إلى أن أداة إزالة الفيروسات لنظام Linux من كاسبرسكي لا تحتوي على آلية تحديث مؤتمتة لقاعدة بيانات مكافحة الفيروسات، لذلك يتطلب تعرف أحدث التهديدات تنزيل الإصدار الجديد من التطبيق من موقع كاسبرسكي عبر الويب في كل مرة، إذ تُحدّث الحزمة المُستضافة هناك عدة مرات في اليوم.

أسطورة نظام التشغيل Linux محصن
وتعليقًا على ذلك، قال ماهر يموت، كبير الباحثين الأمنيين في كاسبرسكي: “هناك أسطورة شائعة مفادها أن نظام التشغيل Linux محصن في الغالب ضد التهديدات السيبرانية، ونادرًا ما تخصص الشركات أموالًا لحماية الحواسيب العاملة بنظام التشغيل هذا.

لكن بالنظر إلى اكتساب نظام Linux الزخمَ في سوق أنظمة تشغيل الحواسيب، تفسِّر حصته السوقية المتنامية مشهد التهديدات المتزايد الذي يشهده نظام التشغيل.

وفي المستقبل، من المرجح أن يزداد عدد عمليات الاستغلال والهجمات بنحو أكبر، مما يؤكد الحاجة الحيوية إلى تثبيت التحديثات الأمنية والحصول على حل أمني موثوق.

ومن خلال إطلاق أداة مجانية لمسح الأجهزة العاملة بنظام التشغيل Linux وتنظيفها، نهدف إلى مساعدة المزيد من المستخدمين في الابتعاد عن التهديدات السيبرانية العديدة.

كما تُنصح المؤسسات باستخدام الحلول الأمنية المتخصصة لأنظمة Linux، مثل: منتجات Kaspersky Next.