Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قيمة OpenAI تقفز لـ80 مليار دولار بعد هذه الصفقة

أبرمت شركة “أوبن إيه آي” OpenAI، صفقة مع مستثمرين من شأنه أن يرفع قيمتها إلى 80 مليار دولار أو أكثر، مما يعني أن قيمة الشركة الرائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، ستزيد ثلاث مرات تقريبا في أقل من 10 أشهر.

وتأتي الصفقة في وقت حرج للشركة، عقب إقالة مؤسسها المشارك ورئيسها التنفيذي سام ألتمان ثم إعادته بعد أيام، مما يمنحها الثقة بعد عام من الجدل.

ويسمح الاتفاق الذي أوردته صحيفة “نيويورك تايمز”، للشركة ببيع الأسهم الموجودة لمستثمرين بقيادة شركة المشاريع “ثرايف كابيتل” Thrive Capital.

كما يسمح للمديرين التنفيذيين والموظفين ببيع الأسهم بسعر مؤات، بدلًا من جولة التمويل التقليدية التي من شأنها جمع الأموال للعمليات التجارية.

وتعد هذه الصفقة مثالًا آخر على طريقة عقد الصفقات في وادي السيليكون التي تضخ الأموال في عدد قليل من الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وOpenAI الآن هي واحدة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المرتفعة القيمة في العالم، بعد بايت دانس وسبيس إكس، وذلك وفقًا للأرقام الصادرة عن شركة تعقب البيانات CB Insights.

ويتوق المستثمرون إلى ضخ الأموال في شركات الذكاء الاصطناعي. واستثمرت مايكروسوفت في شهر يناير الماضي 10 مليارات دولار في OpenAI، ليصل إجمالي استثماراتها في الشركة الناشئة إلى 13 مليار دولار.