Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قيمة «آبل» السوقية تتخطى 3 تريليونات دولار في إنجاز تاريخي

تخطت قيمة آبل السوقية حاجز ال3 تريليونات دولار، لتصبح أول شركة تصل إلى هذا الإنجاز وهو ما يمثل أحدث علامة على هيمنة شركات التكنولوجيا الكبيرة التي لا يمكن إيقاف تقدمها على ما يبدو في وول ستريت.
وبذلك تتأهب صانعة الآيفون أيفون لتسجيل اسمها في التاريخ اليوم الجمعة، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 0.6% ليصل إلى 190.80 دولاراً للسهم في تداولات ما قبل افتتاح السوق في نيويورك، وهو ما يرفع القيمة السوقية للشركة قليلاً فوق 3 تريليونات دولار، ويرفع مكاسب أسهمها منذ مطلع هذا العام إلى 46%؛ حيث أضافت خلال هذه المسيرة أكثر من 900 مليار دولار إلى قيمة الشركة.

ويرى جوناثان كيرتس، مدير إدارة المحافظ لمجموعة “فرانكلين إيكويتي”، أن السبب وراء تفوق آبل في الأداء لأكثر من عقد من الزمان ليس تهور المستثمرين، ولكن لأنها تنفذ إستراتيجية عمل ناجحة، وخطة أرباحها تعمل، فيما يزداد احتفاظها بالمستهلك قوة.

وقال كورتيس، إن الميزانية العمومية للشركة استثنائية، فهي تدفع أرباحاً يمكن أن تستمر في النمو، ولديها برنامج إعادة شراء نشط لأسهمها، ومنصة عمل للمستهلكين، وكلها مدعومة بجهاز ينظر إليه الناس لمدة أربع ساعات يومياً.

وبينما ارتفعت القيمة السوقية لـ”آبل” لفترة وجيزة فوق مستوى 3 تريليونات دولار في أوائل عام 2022، فشلت الشركة في الإغلاق فوقه، وكانت تلك الذروة بمثابة بداية اتجاه هبوطي تم تعويضه بالكامل الآن.

وانتعشت أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة طوال عام 2023، مع ارتفاع مؤشر “ناسداك 100” بنسبة 37%.وغذّت الإثارة حول الذكاء الاصطناعي الكثير من مكاسب هذه الشركات هذا العام.