Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قفزة في مبيعات الهواتف الذكية بالسعودية خلال الربع الأول من 2023

أظهرت أحدث تقارير مؤسسة Counterpoint لأبحاث السوق، قفزة في سوق الهواتف الذكية في السعودية خلال الربع الأول من عام 2023 الجاري.

وبحسب التقرير، ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة بلغت 26% على أساس سنوي، وكان سوق الهواتف الذكية في السعودية من بين الأسواق القليلة التي سجلت نموًا سنويًا مطلع العام الجاري، على الرغم من تراجع الاقتصاد العالمي وانخفاض مبيعات الهواتف الذكية عالميًا.

ووفقًا للبيانات المُعلنة، جاءت سامسونج في المركز الأول كأكثر الشركات مبيعًا داخل السعودية تليها آبل، إذ استحوذت كلتا الشركتين على أكثر من نصف الحصة السوقية في الربع الأول من 2023، ومن بعدهما جاءت شركات أخرى مثل شاومي وموتورولا وهونر.

وأرجع التقرير نمو سوق الهواتف الذكية في السعودية إلى زيادة العائدات النفطية، وانخفاض معدلات البطالة، ونمو النشاط الاقتصادي غير النفطي، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك الشخصي.

وأشار التقرير إلى عوامل أخرى أثرت إيجابًا في مبيعات الهواتف الذكية داخل المملكة مثل التوسع في التحول الرقمي مع ارتفاع معاملات نقاط البيع وتزايد نشاط التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية.

كما شهد الاستخدام التجاري والشخصي لشبكات الجيل الخامس 5G نموًا في السعودية، مما ساهم في ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية الداعمة لشبكات الجيل الخامس، وتعد تلك التقنية إحدى الركائز الأساسية من أجل التحول الرقمي وفقًا لرؤية السعودية 2030.

وكانت السعودية قد عقدت شراكة مع شركات اتصالات كبرى من أجل تأسيس البنية التحتية الخاصة بشبكات الجيل الخامس، مثل هواوي وإيريكسون، وتلك الشبكات متاحة حاليًا في معظم المدن الكبرى داخل السعودية، كما يستطيع نحو 80% من السكان الوصول إليها، وفقًا لتقرير Counterpoint.

وتوقع التقرير استمرار زيادة نمو سوق الهواتف الذكية في السعودية، وكذلك ارتفاع متوسط سعر الهواتف المباعة في عام 2023، بسبب استمرار خطط التحول الرقمي والإقبال على استخدام شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى تحسن الأجور وزيادة خيارات التمويل، وتطلع العملاء إلى امتلاك أجهزة أفضل