Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قفزة باستثمارات رأس المال المغامر بالمنطقة خلافاً للاتجاه العالمي

بلغت الاستثمارات 310 ملايين دولار خلال نوفمبر.. واستثمار تابي هو الأكبر

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تزايداً ملحوظاً في النشاط الاستثماري قبل نهاية العام، خلافاً للاتجاه العالمي، حيث تجاوزت استثمارات رأس المال المغامر في المنطقة 310 ملايين دولار في شهر نوفمبر الجاري. جاء ذلك مدعوماً باتفاق تمويل كبير حصلت عليها شركة الفنتك تابي عند 200 مليون دولار، بعد تباطؤ واضح خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث كانت معظم هذه الصفقات في المراحل البدائية.

جسر

ومن أكبر الصفقات التي تمت في شهر نوفمبر، جمع شركة “جسر” المتخصصة في تكنولوجيا الموارد البشرية ومقرها السعودية، 30 مليون دولار في جولة من الفئة A بقيادة ميراك كابيتال، وفقا للعربية.

تأسست جسر عام 2016 وتخدم أكثر من 3 آلاف عميل وتدير معاملات رواتب بأكثر من 10 مليارات ريال في قطاعات حكومية وشبه حكومية وخاصة.

أيضاً حصلت شركة أجراس السعودية الناشئة في مجال التكنولوجيا العقارية أو Proptech على جولة تأسيسية Seed بقيمة 28 مليون دولار بقيادة مدارك.

تأسست أجراس عام 2022 وتهدف إلى حل مشكلة الإيجار التي تواجهها الشركات في المنطقة عبر تقديم خيار “استأجر الآن وادفع لاحقاً”.

XPANCEO

وقامت شركة XPANCEO الناشئة في مجال deep tech ومقرها الإمارات، بجمع جولة تمويل أولية بقيمة 40 مليون دولار بقيادة شركة Opportunity Ventures ومقرها هونغ كونغ.

تأسست XPANCEO عام 2021 وتعمل على تطوير الجيل القادم من الحوسبة عبر عدسات لاصقة ذكية مزودة بميزات رؤية الواقع المعزز غير مرئية وخفيفة الوزن.

نون

وجمعت شركة “نون” المتخصصة في تكنولوجيا التعليم ومقرها السعودية تمويلاً بمبلغ 41 مليون دولار في جولة من الفئة “ب” بقيادة واعد فنتشرز التابعة لأرامكو ورائد فنتشرز.

وستستخدم “نون” التمويل لتعزيز حلولها المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتعزيز توسعها خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة.

تكنولوجيا التعليم

تأسست نون عام 2013 وتخدم المنصة أكثر من 12 مليون طالب في السعودية والعراق ومصر وباكستان، مع خطط للتوسع ودعم 190 مليون طالب في هذه الأسواق.

ومن المتوقع أن يتجاوز حجم سوق تكنولوجيا التعليم 420 مليار دولار بحلول 2032 مقارنة بـ 129 مليار دولار العام الماضي؛ بمعدل نمو سنوي 13%.