Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قطر بمحادثات متقدمة لاستثمار 2.5 مليار دولار في «فودافون» مصر وشركات أخرى

تجري قطر محادثات متقدمة لاستثمار 2.5 مليار دولار في مصر، عبر شراء حصص مملوكة للدولة في أكبر مشغل لشبكات الهاتف المحمول في البلاد وشركات أخرى، وفقُا لوكالة بلومبرج.

وأوردت «بلومبرج» أنه بموجب الاتفاقية المحتملة، التي يُتوقّع إتمامها بحلول نهاية هذا العام، سيحصل جهاز قطر للاستثمار على حصة 20% في “فودافون مصر” من شركة المصرية للاتصالات، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية الغنية بالغاز، ويُشرف على أصول تقدر قيمتها بنحو 445 مليار دولار.

واتفقت قطر مع الحكومة المصرية في مارس الماضي على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، ولم يكشف الجانبان حينها عن المجالات التي ستضخ بها تلك الاستثمارات أو موعد إبرام الصفقات.

وفيما ضخّت الصناديق السعودية والإماراتية بالفعل مليارات الدولارات في شرايين الاقتصاد المصري، الذي يعاني من شح في العملة الصعبة، تفاقم مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في مارس الماضي. فإن قطر لم تُعلن عن أي استثمار مباشر في سوق الدولة الأكبر عربياً من حيث عدد السكان.

وتملك “المصرية للاتصالات”، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم “فودافون مصر”، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم “المصرية للاتصالات”، بينما تحوز “فوداكوم”، المملوكة لشركة “فودافون” العالمية، على 55% من “فودافون مصر”.

و”المصرية للاتصالات”، كانت أرسلت بياناً إلى بورصة مصر، عقب تداول أخبار الصفقة القطرية في سبتمبر، يفصح أن الشركة “لم تتلقَ أية عروض رسمية من أية جهة بخصوص هذا الشأن.

وفي حال تلقي الشركة أي عروض رسمية بشأن حصتها في “فودافون” ستقوم بفحص وتقييم العروض بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين”.

وبلغت قيمة الاستثمارات القطرية في مصر 2.7 مليار دولار في 10 سنوات، بينما بلغت نحو 121 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام.

ويبقى التبادل التجاري بين البلدين هزيلاً رغم ارتفاعه إلى 44.8 مليون دولار خلال 2021 من 25.4 مليون دولار قبل عام، بحسب أحدث بيانات متاحة من قِبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. فيما زادت قيمة تحويلات المصريين العاملين في قطر 15% خلال 2020-2021 إلى 1.5 مليار دولار.