Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قريبا.. ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية تصل هواتف أندرويد

عقدت شركة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية “إيريديوم” Iridium شراكة مع عملاق صناعة الرقائق الإلكترونية “كوالكوم” Qualcomm تبشر بوصول ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية لهواتف أندرويد الرائدة في وقت لاحق من العام الجاري 2023.

توفر هذ الميزة اتصال للهواتف بالأقمار الصناعية في حالة عدم وجود تغطية لخدمات الاتصالات المحمولة، كما في الجبال والمناطق النائية، حيث يمكن وقتها إرسال واستقبال الرسائل.

وأعلنت أبل عن ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية في هواتف iPhone 14 في سبتمبر الماضي، والخدمة متاحة حاليا فقط لإرسال واستقبال الرسائل النصية في حالات الطواريء.

ستجعل الشراكة الجديدة، بين إيريديوم وكوالكوم، خدمة الاتصال بالأقمار الصناعية متاحة على ملايين الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، ودون ربطها بعلامة تجارية معينة.

وإيريديوم هي أصل نظام اتصال الهواتف بالأقمار الصناعية، وقد أطلقت أول قمر صناعي إلى المدار حول الأرض في عام 1997، وأكملت تحديث شبكتها المكونة من 75 مركبة فضائية في عام 2019.

وتغطي الأقمار الصناعية الكرة الأرضية بأكملها، وتحلق في المدار المنخفض حولها، على ارتفاع 780 كيلومتر تقريبا فوق الأرض، ويمكن لمجموعات منها التواصل مع بعضها البعض، وتمرير البيانات بينها.

وقالت كوالكوم أنها ستدمج الميزة الجديدة، التي تطلق عليها اسم “سنابدراجون ساتالايت”، في شرائحها المميزة، ما يرجح عدم ظهور هذه الخدمة في الهواتف منخفضة ومتوسطة التكلفة.

مع ذلك، تقول كوالكوم أن الخدمة لا بد وستصل في النهاية إلى جميع الأجهزة الذكية، بما فيها الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والسيارات المتطورة، كما لن تقتصر على الاتصال في حالات الطواريء فقط، كما يحتمل أن يخضع استخدامها لدفع رسوم.

يذكر أن بعض الدول تحظر اتصال الهواتف بالأقمار الصناعية، ومنها الهند والصين، لذا يرجح أن يتطلب تفعيل هذه الخدمة موافقة السلطات المحلية في كل بلد.