Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

قراصنة العملات المشفرة يستولون على ملياري دولار خلال 2023

على الرغم من أن عام 2023 لم يكن هو الأكبر على الإطلاق لقرصنة العملات المشفرة مقارنة بعامي 2022 و2021، إلا أنه شهد استمرار نشاط القرصنة ولكن بوتيرة أقل لأول مرة منذ 2020، بحسب بيانات شركات تأمين تداول العملات الرقمية المشفرة.

ونجح القراصنة في الاستيلاء على نحو ملياري دولار عبر تنفيذ عشرات الهجمات الإلكترونية خلال العام الحالي، وفقاً لبيانات شركة (دي.إي إف1) لأمن المعلومات التي تدير قاعدة البيانات آر.إي.كي.تي.

ووفقاً لتقرير (دي.إي إف1) رتبت قاعدة البيانات عمليات القرصنة على العملات المشفرة وفقا لحجمها بدءًا من عملية اختراق شبكة رونين عام 2022 حيث استولى القراصنة على أكثر من 600 مليون دولار من العملات المشفرة والتي كانت أكبر عملية قرصنة في تاريخ هذا القطاع، إلى اختراق شبكة ميكسكين نتورك خلال العام الحالي والتي استولى فيها القراصنة على حوالي 200 مليون دولار.

ومثل هذا المبلغ الكبير حصيلة عمليات القرصنة خلال العام الحالي، ورغم أنه موزع على عدد كبير من الحوادث، فإنه يؤكد استمرار نقاط الضعف والتحديات في نظام العملات الرقمية المشفرة، فكان عام 2023 دليلاً على استمرار نقاط الضعف وضرورة معالجتها.

وأصدرت شركة تي.آر.إم لمتابعة تعاملات البيانات التسلسلية (بلوك تشين) المستخدمة في العملات الرقمية في وقت سابق من الشهر الحالي، تقديرات لعمليات القرصنة على العملات الرقمية خلال العام الحالي بنحو 1.7 مليار دولار.

ومن بين أسوأ عمليات القرصنة على العملات الرقمية خلال 2023، العملية التي استهدفت شركة إيولر فاينانس حيث سرق اللصوص حوالي 200 مليون دولار، والعملية التي تمت ضد شركة مالتي تشين وتم فيها سرقة 126 مليون دولار وعملية بونك داو وتم فيها سرقة 120 مليون دولار ثم عملية بولونيكس 114 مليون دولار وعملية أوتوميك والت 100 مليون دولار.

وكانت شركات البيانات قد قدرت حصيلة عمليات القرصنة على العملات الرقمية في العام الماضي بنحو 3.8 مليار دولار، منها 1.7 مليار دولار. وفي عام 2021 قدرت حصيلة القرصنة على العملات الرقمية بنحو 3.3 مليار دولار.