Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

في مشهد استثنائي.. روبوت يقود الأوركسترا الوطنية في كوريا الجنوبية

في مشهد استثنائي على الجمهور، قاد روبوت أندرويد “EveR 6” الأوركسترا الوطنية في سول عاصمة كوريا الجنوبية، في أول تجربة من نوعها في البلاد.

وظهر الروبوت الذي صنعه المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية، لأول مرة على المسرح الوطني الكوري، وقاد الموسيقيين من الأوركسترا الوطنية.

وجاء تصميم الروبوت في هيئة تحاكي الهيئة البشرية بوجه وذراعين، وانحنى في البداية ليحيي الجماهير، ثم بدأ يحرك ذراعيه لضبط إيقاع العزف في العرض المباشر.

وقال تشوي سو-يول، الذي قاد العرض برفقة الروبوت: حركات قائد الأوركسترا مفصلة للغاية، فالروبوت تمكن من أداء تلك الحركات المفصلة أفضل من توقعاتي.

لكن نقطة الضعف الأساسية لدى الروبوت هي أنه لا يستطيع أن يستمع للموسيقى، بحسب سو-يول، الذي أكد بعد انتهاء الحفل الموسيقي، أن البشر والروبوتات يمكنهما التعايش سوياً، وتكملة بعضهما البعض، وليس أن يحل أحدهما محل الآخر.

ورأى أحد أفراد الجمهور، وهو يدرس الموسيقى التقليدية الكورية، أن حركات الروبوت افتقرت للقدرة على إبقاء الأوركسترا مستعدة للمشاركة جماعياً وفورياً بوتيرة معينة، رغم أن حركاته لحفظ الإيقاع لا تشوبها شائبة. وأضاف: “يبدو أن هناك بعض العمل الذي لم يتم إنجازه بعد في الروبوت، ليقوم بالمهمة على أكمل وجه”.

ورأى فرد آخر من الجمهور أن أداء الروبوت بدا متواضع المستوى، قائلاً: “أعتقد أنه سيكون بمقدوره القيادة بمفرده تماماً عندما يكون مزوداً بذكاء اصطناعي لفهم وتحليل الموسيقى”.