Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

في ختام «هاكاثون العطاء الرقمي».. دعوة لتشجيع الشباب على صناعة محتويات رقمية باللغة العربية

اختتمت فعاليات «هاكاثون العطاء الرقمي» الأربعاء الماضي، بحضور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، وأسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، والمهندس فارس بن صالح الصقعبي، وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للقدرات ووظائف المستقبل، وعمرو محفوظ، مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية والتطوير المصري، إضافة إلى عدد من المسؤولين والسفراء العرب.

ونظمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلةً في مبادرتها «العطاء الرقمي»، فعاليات «هاكاثون العطاء الرقمي» بالشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” في الفترة من 29 – 31 أغسطس.

صناعة محتويات رقمية
ودعا الدكتور سالم المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، في كلمته إلى تشجيع الشباب على صناعة محتويات رقمية هادفة باللغة العربية؛ لتعزيز مكانتها ونشر الوعي بثقافتها، وحفظها من الاندثار، مشيداً بالدور الجوهري الذي يلعبه المؤثرون الشباب، مما يحتم إيلاء أهمية لما تحمله هذه المحتويات الرقمية من مضامين هادفة تستشعر روح المسؤولية وقيم الإنسانية والتسامح.

مبادرة العطاء الرقمي

من جانبه، أكد المهندس فارس الصقعبي، أن مبادرة العطاء الرقمي تكتسب أهميتها كونها باعثًا لتحفيز أصحاب المهارات الرقمية في نشر المعرفة لجميع أفراد المجتمع العربي وإبراز القدوات والنماذج التقنية المميّزة، واستفادة المجتمع من الوسائل التقنية في تسهيل الحياة وتحسين كفاءة الأداء وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى نشر ثقافة العطاء في التقنية، وتعزيز التعاون الهادف والبناء في خدمة المجتمع، وبناء قاعدة معلومات خاصة بالتقنيات البرمجية.

وقال عمرو محفوظ، وكيل وزارة الاتصالات، إن جهود القدرات الوطنية والعربية الرقمية الشابة أسهمت في جعل هذه المبادرة واقعاً نعتز به ونفاخر، مبرزاً النجاحات المبهرة التي حققتها المبادرة خلال فترة وجيزة وجهت أنظار العالم لها، حتى وصل عدد مستفيديها إلى أكثر من 22 مليون مستفيد من 1800 برنامج تدريبي و 400 خبير وشريك استراتيجي، فيما تجاوز عدد المتطوعين 250 ألف متطوع، الأمر الذي أهلها لبلوغ المركز الأول في جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2020 المقدمة من الاتحاد الدولي للاتصالات في مسار التنوع الثقافي واللغوي والمحتوى المحلي.

خدمة القطاع الرقمي

وأعرب الصقعبي في ختام كلمته عن شكره وتقديره للمشاركين في “هاكاثون العطاء الرقمي”، ولكل من أسهم في تحقيق هذا الإنجاز العربي الكبير لخدمة القطاع الرقمي في مصر.

وجرى خلال الحفل عرض فيديو تعريفي عن مبادرة العطاء الرقمي والاتفاقية التي أبرمتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع منظمة الإيسيسكو.

كما تم استعراض المشاريع المرشحة للفوز بالجوائز والإعلان عن ثلاثة فائزين بجوائز تتجاوز 100 ألف جنيه، حصل الفائز بالمركز الأول على جائزة بقيمة 50 ألف جنيه، بينما حصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة بقيمة 35 ألف جنيه، وحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة بقيمة 25 ألف جنيه.

محو الأمية الرقمية

وفي ختام الحفل، أعرب السفير أسامة نقلي، عن سعادته بأن تكون المحطة الأولى لهذه المبادرة هي مصر في ضوء العلاقات التاريخية مع المملكة، مؤكداً أهمية مبادرة هاكثون العطاء الرقمي في تعزيز الوعي التقني ومحو الأمية الرقمية كمسار مهم ينسجم مع التطور التقني العصري.

ونوه بالجهود الكبيرة والمنجزات التقنية التي تعيشها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين، التي شملت تأسيس البنية التحتية الرقمية؛ لتنتقل بعدها إلى التحول الرقمي في التعاملات الحكومية والمجتمعية، مما وضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة في مجال التعاملات الإلكترونية.