Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«في انتظار استلامها».. شركات المحمول تواصل تأهيل شبكاتها لاستقبال الترددات الجديدة

كشفت مصادر مطلعة داخل شركات المحمول العاملة في مصر، أن هناك استعدادات مكثفة تبذلها الشركات من أجل تجهيز شبكاتها لاستقبال الترددات الجديدة في الحيز 2600، وهي الترددات التي فازت بها شركات (فودافون والمصرية للاتصالات واتصالات) في نهاية العام الماضي.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد اعتمد خلال اجتماع مجلس إدارته في 4 نوفمبر الماضي النتائج النهائية لعملية تخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـــTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.

حيث أسفرت عملية الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين؛ المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الــــTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540 مليون دولار أمريكي، أما النطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الــTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305 مليون دولار أمريكي.

والمرحلة الثانية – تقدمت لها شركتي اتصالات وأورنج- للنطاق الترددي المتبقي بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325 مليون دولار أمريكي.

وكشف مصدر مسؤل بشركة فودافون مصر، أن الشركة تواصل حاليا عملية تحديث أبراج المحمول التابعة لها، حيث تم تحديث ما يقرب من 20% من إجمالي الأبراج بمختلف أنحاء الجمهورية، لتكون كاهزة لاستقبال ترددات 2600 الجديدة.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ FollowICT، أن فودافون مصر استثمرت مبالغ كبيرة من أجل تحديث شبكتها مؤخرا بغرض الوصول لأقصى درجات رضا العملاء، خاصة وأن عدد العملاء يتجاوز 44 مليون عميل ويحتاجون لزيادة سعة الشبكة حتى يشعروا بجودة الخدمة، وقال “نأمل الحصول على الترددات الجديدة في أسرع وقت ممكن”.

في حين اكتفى مصدر رفيع المستوى بشركة اتصالات مصر، بالتأكيد على أن شركته ستكون جاهزة بنسبة 100% بمجرد استلام الترددات الجديدة.

وأضاف المصدر في تصريح لـ FollowICT، أن هناك خطة متكاملة لضمان تشغيل الشبكة بكفاءة عالية فور استلام الترددات الجديدة، التي من المنتظر استلام نصفها قبل ديسمبر 2021 وفقا للمعلن من جانب الجهات المعنية.

وقام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ولأول مرة باستخدام تقنية الــــــTDD (Time Division Duplex) في السوق المصري والتي تعتمد علي عمليتي تحميل وتنزيل البيانات في حزمة ترددية واحدة مع التقاسم الزمني بينهما بدلاً من استخدام تقنية FDD (Frequently Division Duplex) والتي تعتمد على نظام الحزم المزدوجة للفصل بين الإرسال والاستقبال، مما يعظم الاستفادة من كفاءة استخدام الطيف الترددي في عمليات نقل البيانات من حيث السرعات والسعات ويساهم بشكل كبير في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين.

الجدير بالذكر أن الترددات الجديدة ستساهم في تطوير وتحسين كفاءة شبكات الاتصالات، مما سيعود على المستخدمين بفوائد كبيرة.