Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

في أي المجالات تستثمر هواوي بخلاف صناعة الهواتف الذكية؟

هواوي أول من أنشأت شبكة هاتف الجيل الخامس في العالم في جزيرة مان التابعة للتاج البريطاني في عام 2014

يعرف معظم المستخدمين العاديين هواوي Huawei كشركة صينية تنتج الهواتف الذكية، لكن مجالات استثمارات هواوي في التقنيات أوسع بكثير من هذا الاعتقاد.

متى تأسست هواوي؟

تأسست شركة “هواوي تكنولوجيز” Huawei Technologies في عام 1987، في مدينة شينزين جنوبي الصين، وقد بدأت نشاطها كوكيل مبيعات لشركات شبكات الهاتف والكابلات في هونج كونج، وكان تركيزها على المناطق الريفية والنائية.

في الفترة من 1996 إلى 1998، توسعت هواوي إلى المدن والمناطق الحضرية في الصين، والتي شهدت انتشارا كبيرا وزيادة في عدد السكان خلال تلك الفترة، الأمر الذي تطلب بنية تحتية لشبكات الاتصالات المعقدة والمتطورة، وبذلك نمت هواوي بمعدل مذهل.

واليوم، تنتشر منتجات هواوي في أكثر من 170 دولة، وتخدم أكثر من ثلث سكان العالم، وهي ثالث أكبر مصنع عالمي لأجهزة الراوتر والمحولات (السويتش) ومعدات الاتصالات الأخرى، بعد شركتي ألكاتيل Alcatel-Lucent وسيسكو Cisco، ثم انضمت هواوي إلى سباق الهواتف الذكية كلاعب رئيسي ومؤثر فيه.

ما هي مجالات استثمارات شركة هواوي؟

يمكن تقسيم شركة هواوي إلى 3 مجموعات أعمال متميزة، وهي:

المجموعة الأولى، وهي مجموعة أعمال النقل والشبكات، والمسؤولة عن تطوير الشبكات اللاسلكية والشبكات الثابتة والخدمات العالمية وأجهزة وبرمجيات شبكات الاتصالات وحلول طاقة الشبكات، وهي التقنيات التي تستخدمها تقريبا جميع شركات الاتصالات الرئيسية في العالم.

وعلى مدار 7 سنوات، حتى عام 2012، تجاوز معدل النمو السنوي المركب لهذه المجموعة في هواوي نسبة 70% سنويا، ما جعل هواوي مزود خدمات وشبكات الاتصالات الأسرع نموا في العالم.

المجموعة الثانية، وهي مجموعة هواوي للأعمال التجارية، والتي تتولى استقبال المعلومات والبيانات، ثم تحليلها وترجمتها وتخزينها وحفظها في مراكز بيانات هواوي.

المجموعة الثالثة، وهي مجموعة هواوي للأعمال الاستهلاكية، والتي تولت أعمال هواوي في قطاعات الهواتف، الشخصية والذكية.

وفي أبريل 2017، أعلنت هواوي عن خططها لإنشاء وحدة اعمال سحابية منفصلة، كجزء من خططها لاستثمار مليار دولار أمريكي لتوسيع أعمالها في مجال الحوسبة السحابية.

هواوي وسوق الهواتف الذكية

أصبحت مجموعة هواوي لأعمال المستهلك ثالث أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية من حيث حصتها في السوق العالمي في عام 2017، واستحوذت على 10% من إجمالي السوق العالمية.

في عام 2016، صنفت هواوي في المرتبة 46 من بين الشركات الأكثر ابتكارا على مستوى العالم، في تصنيف مجموعة بوسطن الاستشارية، واحتلت هواوي المرتبة الأولى في أول عامين على التوالي، 2015 و2016، من حيث طلبات براءات الاختراع العالمية، من بين الشركات المنضمة لاتفاقية التعاون العالمية لبراءات الاختراع.

هواوي وشبكات الجيل الخامس 5G

يعمل لدى هواوي أكثر من 180 ألف موظف، منهم 80 ألف موظف في مجال البحث والتطوير، يشكلون 45% من القوة العاملة لديها، ويتركزون في ألمانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وفنلندا وأيرلندا وروسيا والهند والصين.

وهذا الفريق البحثي المتميز هو الذي يقود أعمال هواوي في تطوير تقنيات الجيل الخامس 5G منذ سنوات، والتي ستوفر اتصالا أسرع بنحو 100 مرة من شبكات الجيل الرابع 4G الحالية، وقد كانت هواوي أول من أنشأت شبكة هاتف الجيل الخامس في العالم في جزيرة مان التابعة للتاج البريطاني في عام 2014.