Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فيسبوك» يحذف هاشتاج ينشر معلومات مضللة عن لقاحات كورونا

 

حجب موقع “فيسبوك”هاشتاج اللقاحات تقتل (#VaccinesKill) على منصته على المنصة، وأُقفل خلف رسالة تقول إن “فيسبوك يحافظ على مجتمعنا آمنًا”.

 

في الأسبوع الماضي، حتى مع تعرضه لانتقادات من قبل البيت الأبيض بسبب دوره في نشر المعلومات الخاطئة المضادة للقاحات، لم يتخذ موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الخطوة البسيطة المتمثلة في حظر .

 

وحدث التغيير بعد ساعات من توجيه CNN لسؤال على منصة “فيسبوك” عن سبب سهولة العثور على الصفحة المليئة بأكاذيب مناهضة للتطعيم.

 

وإذا كان هذا يبدو مألوفًا، فذلك لأن الشيء ذاته تقريبًا حدث مع موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” المملوك لـ”فيسبوك” قبل عامين، خلال إحدى جهود الشركة السابقة لإخبار الناس، بجدية، أنها كانت تقوم بعمل رائع في تعديل المحتوى المضاد للقاحات.

 

إنه مثال آخر على ما الذي يحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عندما يلاحظ المستخدمون الآخرون المحتوى الذي ينتهك سياسات المنصة بشكل واضح؛ ويسألون لماذا هو مسموح.

 

ولاحظت CNN وجود محتوى هاشتاج “اللقاحات تقتل” في نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن “فيسبوك” بـ “قتل الناس” من خلال نشر الأكاذيب عبر منصاته.

 

وتراجع بايدن في وقت لاحق عن ذلك، وركز غضبه على الأفراد والمنظمات الذين يستخدمون “فيسبوك” لنشر معلومات مضللة.

 

ولا يزال من الصعب للغاية التعامل مع نطاق المشكلة.

 

وتم حظر العديد مما يُسمى بـ “دزينة المعلومات المضللة” التي انتقدها بايدن، والتي تم تحديدها في تقرير صادر عن مركز مكافحة الكراهية الرقمية على أنها ناشر فائق للدعاية المضادة للقاحات، بطريقة أو بأخرى من منصات “فيسبوك”.

 

ولكن في أركان مختلفة من الموقع الإلكتروني الذي لا نهاية له، هناك انتهاكات صارخة لسياسات “فيسبوك” التي تهدف إلى الحد من جائحة “كوفيد-19”.

 

وأظهرت مراجعة لصفحة الهاشتاغ #VaccinesKill يوم السبت منشورات من مستخدمين عاديين برسائل تخويف مفادها أن “اللقاحات تأكل أدمغة الناس حرفيًا” وأن هناك قوى غامضة تطلق “خطة للحد من عدد السكان”.

 

ولم تكن صفحة الهاشتاج نشطة بشكل خاص، ولكن كان من الواضح أن بعض المستخدمين أرادوا أن يتفاعل أصدقاؤهم على “فيسبوك” مع وسم اللقاحات تقتل، وكانوا يستخدمون الوسم وفقًا لذلك.

 

وشوهدت منشورات مماثلة مليئة بالمعلومات الخاطئة على هاشتاج (#VaccinesKill) عبر “انستجرام” في عام 2019.

 

وفي ذلك الوقت، قبل جائحة “كوفيد-19″، كتبت CNN عن المحتوى الضار على منصة “انستجرام”، وردت “انستجرام” من خلال حظر هاشتاج #VaccinesKill.

 

ولكن الهاشتاج ظل نشطًا على “فيسبوك”.

 

وقال متحدث باسم “فيسبوك” ردًا على الأسئلة: “تأخذ عمليتنا لتحديد ما إذا كانت علامة التصنيف تنتهك سياساتنا عدة عوامل في الاعتبار، بما في ذلك النسبة المئوية للمحتوى الذي يستخدم علامة التصنيف التي تنتهك سياساتنا”.

 

وتابع: “بدأنا في حظر علامة التصنيف #vaccineskill على انستجرام في عام 2019 نظرًا لوجود جزء كبير من المحتوى باستخدام علامة التصنيف التي تنتهك سياساتنا. وفي ذلك الوقت، لم يصل محتوى فيسبوك الذي يحتوي على الهاشتاج إلى عتبة حظر الهاشتاج”.

 

وأضاف أنه حاليًا ينتهك هاشتاج #vaccineskill على فيسبوك “سياساتنا ضد المعلومات الخاطئة حول كوفيد-19 واللقاحات وقمنا بحظره من البحث”.

 

وأعلنت منصبة “فيسبوك” أنها تزيل أيضًا المنشورات الفردية التي تحمل علامة التصنيف “التي تنتهك معايير المجتمع عندما نصبح على علم بها”.