Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فيسبوك» و«تيك توك» تفشلان في منع الإعلانات المضللة بشأن التصويت في الانتخابات الأمريكية

كشف باحثون، فشل تطبيقا فيسبوك وتيك توك في منع الإعلانات التي تحتوي على معلومات مضللة بشأن موعد وكيفية التصويت في الانتخابات النصفية الأمريكية، وكذلك حول نزاهة عملية التصويت.

وذلك بحسب تقرير جديد صادر عن منظمة Global Witness وفريق الأمن السيبراني من أجل الديمقراطية (C4D) في جامعة نيويورك.

وتضمن التقرير، إرسال الباحثون 20 إعلانًا مع ادعاءات غير دقيقة إلى فيسبوك وتيك توك ويوتيوب. استهدفت الإعلانات ولايات تشهد معارك مثل أريزونا وجورجيا. بينما كان يوتيوب قادرًا على اكتشاف ورفض كل اختبار تم تقديمه وتعليق القناة المستخدمة لنشره، فإن المنصتين الأخريين كانتا الأسوأ.

تضمنت الإعلانات معلومات زائفة تفيد بتمديد أيام التصويت وأن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تتضاعف كوسيلة للتحقق من الناخبين. وكذلك ادعاءات تهدف إلى تثبيط إقبال الناخبين، مثل الادعاءات بأن نتائج الانتخابات يمكن اختراقها أو أن النتيجة تم تحديدها مسبقًا. فسمح تيك توك على 90% من الإعلانات التي تحتوي على معلومات خاطئة أو مضللة بشكل صارخ، ووافق فيسبوك على “عدد كبير” لكنه أقل بشكل ملحوظ من تيك توك.

وقام الباحثون بسحب الإعلانات بعد اجتياز عملية الموافقة، في حالة الموافقة عليها، بحيث لا يتم عرض الإعلانات التي تحتوي على معلومات مضللة للمستخدمين.

وتعليقًا على التقرير، قال متحدث باسم Meta، الشركة الأم لـ Facebook ، إن الاختبارات استندت إلى عينة صغيرة جدًا من الإعلانات، ولا تجسد الحالة العامة نظرًا لعدد الإعلانات السياسية التي نراجعها يوميًا في جميع أنحاء العالم.

وأضاف: تشتمل عملية مراجعة الإعلانات لدينا على عدة طبقات من التحليل والكشف، قبل عرض الإعلان وبعده.

بينما قال متحدث باسم TikTok، إن المنصة مكان للمحتوى الأصلي والممتع وهذا هو السبب في أننا نحظر ونزيل المعلومات المضللة عن الانتخابات والإعلانات السياسية المدفوعة من منصتنا. نحن نقدر التعليقات الواردة من المنظمات غير الحكومية والأكاديميين وغيرهم من الخبراء والتي تساعدنا باستمرار على تعزيز عملياتنا وسياساتنا.

وقالت جوجل إنها طورت إجراءات مكثفة لمعالجة المعلومات الخاطئة على منصاتها، بما في ذلك الادعاءات الكاذبة حول الانتخابات وإجراءات التصويت.

وأضافت الشركة: نحن نعلم مدى أهمية حماية مستخدمينا من هذا النوع من إساءة الاستخدام – خاصة قبل الانتخابات الكبرى مثل تلك التي تجري في الولايات المتحدة والبرازيل – ونواصل الاستثمار في أنظمة الإنفاذ لدينا وتحسينها لاكتشاف وإزالة هذا المحتوى.