Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فيسبوك» تصرف تعويضات لـ1.6 مليون مستخدم في قضية انتهاك الخصوصية

تستعد شركة فيسبوك لصرف تعويضات لنحو 1.6 مليون مستخدم تقدر القيمة الإجمالية لها 650 مليون دولار؛ لتسوية لدعوى انتهاك الخصوصية التي رفعها مستخدمون في ولاية أمريكية، وذلك بعد موافقة قاضٍ فيدرالي أمريكي على التسوية.

ووفقا لصحيفة ”الجارديان “ البريطانية، جاء ذلك، بعد رفع دعوى جماعية في ولاية إلينوي سنة 2015؛ تتعلق بتقنية التعرف على ملامح وجه مستخدمي المنصة دون إذن منهم.

ووافق قاضي المقاطعة الأمريكية جيمس دوناتو، السبت، على التسوية، بناء على دعوى جماعية ضد فيسبوك، بانتهاك قانون الخصوصية في ولاية إلينوي من خلال عدم الحصول على الموافقة قبل استخدام تقنية التعرف على الوجه.

ويسمح قانون خصوصية المعلومات الحيوية في الولاية للمستهلكين بمقاضاة الشركات التي لم تحصل على إذن قبل جمع هكذا بيانات.

وستشمل هذه التعويضات، ما يقرب 1.6 مليون مستخدم لفيسبوك ممن أقاموا تلك الدعوى، وتعتبر هذه القضية، من أكبر دعاوى انتهاك الخصوصية التي شهدتها أمريكا، وأوضح القاضي، أن كل شخص سيحصل على مبلغ 345 دولارا على الأقل.

من جانبه، قال جاي إيدلسون، محامي شيكاغو الذي رفع الدعوى، لصحيفة ”شيكاغو تريبيون“، إن الشيكات يمكن أن تكون بالبريد في غضون شهرين ما لم يتم استئناف الحكم.

بدورها قالت منصة التواصل الاجتماعى ”فيسبوك“ في بيان لها ”يسعدنا التوصل إلى تلك التسوية، حتى نتمكن من تجاوز هذه المسألة، وهو ما يصب في مصلحة مجتمعنا ومساهمينا“.

واتهمت الدعوى ”فيسبوك“ بـ“انتهاك“ قانون خصوصية ولاية إلينوي، من خلال عدم الحصول على الموافقة قبل استخدام تقنية التعرف على الوجه لمسح الصور التي يقوم بتحميلها المستخدمون، لإنشاء الوجوه وتخزينها بشكل رقمي.