Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فيسبوك» تخسر معركتها القضائية مع الاتحاد الأوروبي بشأن انتهاك الخصوصية

خسرت منصة “فيسبوك”، معركتها القضائية في محكمة بالاتحاد الأوروبي بشأن قرار ألماني بمكافحة الاحتكار، ركز على قدرة الشركة الأمريكية على الاستفادة من مجموعة هائلة من بيانات المستخدمين.

وقضت محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي بأن المكتب الفيدرالي لمكافحة الاحتكار في ألمانيا لم يتجاوز سلطاته عام 2019 عندما أمر “فيسبوك” بإصلاح طريقته في تتبُّع تصفُّح مستخدمي المنصة للإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب تحقيق رائد في مكافحة الاحتكار نظر بالتزامن مع ذلك في انتهاكات “فيسبوك” المزعومة لقواعد حماية البيانات الصارمة في الاتحاد الأوروبي.

واتهمت “ميتا” الجهة التنظيمية الألمانية لمكافحة الاحتكار العام الماضي بخلط حماية البيانات وقانون مكافحة الاحتكار بشكل غير قانوني، سعياً وراء تعديل غير مسبوق في نموذج أعمال الشركة.

قال أندرياس موندت رئيس مكتب مكافحة الاحتكار الفيدرالي: سيكون للحكم آثار بعيدة المدى على نماذج الأعمال الخاصة باقتصاد البيانات”. تُعَدّ البيانات عاملاً حاسماً في ترسيخ القوة بالسوق، ويمكن أن يكون استخدام شركات الإنترنت الكبيرة بيانات المستهلكين مُسيئاً بموجب قانون مكافحة الاحتكار.

وتواجه “ميتا” تدقيقاً من الاتحاد الأوروبي على جبهات متعددة، إذ تخضع لتحقيقات مكافحة الاحتكار الوطنية والمفوضية الأوروبية، فضلاً عن تحقيقات حماية البيانات.

وسبق أن تعرضت “ميتا” في مايو الماضي لغرامة قياسية فرضها الاتحاد الأوروبي بشأن انتهاك الخصوصية وبلغت قيمتها 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، وحُدّد موعد نهائي لوقف تصدير بيانات المستخدمين إلى الولايات المتحدة بعد أن قالت الجهات التنظيمية إن الشركة لم توفّر حماية للمعلومات الشخصية من الأجهزة الأمنية الأمريكية.