Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

فيديو| صناع النجاح في مسيرة «اورنچ مصر» لقيادة التحول الأخضر لخدمات الاتصالات

لدى “اورنچ مصر” تجربة فريدة في استخدام التقنيات الصديقة للبيئة في عمليات التشغيل وتقديم خدمات الاتصالات، فقد تحول اعتمادها تدريجيا لاستخدام الطاقة النظيفة لتشغيل أبراج المحمول التابعة للشركة، كما تستخدم تقنيات الطاقة المتجددة في تشغيل وإنارة مبانيها ومنافذ بيعها، وقد حظيت جهود “اورنچ مصر” بإشادة كبيرة خلال فعاليات قمة المناخ (COP27)، التي أقيمت في شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر من العام الماضي 2022.

وحققت “اورنچ مصر” السبق في تطبيق ما يعرف بـ “البصمة الخضراء”، وامتدت خطتها للتحول الأخضر إلى الفروع التابعة لها، والسنترالات التي تديرها في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأنجزت “اورنچ مصر”، على مدار السنوات القليلة الماضية، خطة مكثفة للاعتماد المباشر على الطاقة النظيفة والتجددة، عبر التعاقد مباشرة مع موردين لتركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول الرئيسية (Mobile Switching Centers)، لتصبح تلك الخلايا مصدرا معتمدا لتوفير الطاقة.

وعلى مستوى فروعها، نفذت “اورنچ مصر” خطة رقمنة كاملة، وتم تقليل الاعتماد بشكل كبير على الأوراق، حتى في الإعلانات الداخلية، وتم استبدالها بشاشات عرض إلكترونية، مع وسائل إنارة موفرة للطاقة.

وفيما يتعلق بمنتجاتها، نفذت “اورنچ مصر” عدة تحولات رقمية لتخفيض الاعتماد على كروت الشحن الورقية، كما أطلقت “اورنچ مصر” شرائح اتصالات صديقة للبيئة (Eco-SIM)، والمصنوعة من مواد صديقة للبيئة ومعاد تدويرها، وعبر خفض الاعتماد على البلاستيك، نجحت “اورنچ مصر” في تقليل بصمتها الكربونية.

ويقف وراء نجاح التجربة الملهمة لـ “اورنچ مصر” في التحول الأخضر فريق متميز لديه اعتقاد راسخ في ضرورة حماية كوكبنا من الانبعاثات الكربونية الضارة، مع تقديم عمليات تشغيلية متميزة تعتمد الطاقة المتجددة والتكنولوجيا المستدامة.
لقد استقطبت “اورنچ مصر” أبرز المواهب من بين موظفيها، لتنضم جهودهم معا تحت مسمى “اللجنة الخضراء” (Green Committee)، والتي تقود جهود “اورنچ مصر” للتحول المناخي.

وأطلقت “اورنچ مصر” إدارتها المستقلة للمناخ (Climate Department) في نوفمبر 2022، بالتزامن مع مشاركتها الفعالية في مؤتمر المناخ (COP27)، وعهدت بقيادته إلى تانيا أسمر، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع التطوير والجودة والمناخ وحوكمة الشركات، وهي إدارة تدير عملية التزام فريق “اورنچ مصر” برؤية الشركة للوصول إلى الحياد الكربوني (صفر انبعاثات كربونية) بحلول عام 2040.

ولكي يتم تحقيق هذه “الأهداف الخضراء”، كما يقول مصطفى حجازي، مدير تكنولوجيا المعلومات وابتكار الشبكات، تم استخدام خلايا الطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم، والاستغناء عن مولدات الديزل، ولتتوج جهود “اورنچ مصر” باتفاقيتها مع الحكومة المصرية لتزويد مواقع شبكاتها بالكهرباء النظيفة.

وتؤكد “اورنچ مصر” على التزام كل البائعين والشركاء بالمسؤولية المجتمعية لها، كما تؤكد هبة إسماعيل، مدير المشتريات وسلسلة التوريد، كما لدى “اورنچ مصر” مسؤولية تجاه الحفاظ على البيئة والتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية بالتعاون مع وزارة البيئة، وهي المسؤولية التي يشرف عليها إيهاب أنور، كمسؤول عن التوعية البيئية والقانونية والتنظيمية، والذي يؤكد حيازة “اورنچ مصر” لشهادات الأيزو المختصة بالطاقة والبصمة الكربونية، وشهادات تخص أنظمة الإدارة البيئية والسلامة والصحة.

وخلال مشاركتها في مؤتمر المناخ (COP27)، استعرضت “اورنچ مصر” تجربة متجرها بمدينة شرم الشيخ، بصفته أحد أكثر أماكن العمل صداقة للبيئة على الإطلاق، وقدمته كنموذج تسعى لتطبيقه على جميع فروعها في المستقبل القريب، حيث يتم إتاحة كافة الخدمات للعملاء بكفاءة بالغة، مع أقصى احترام للبيئة والمناخ، والتطبيق الأمثل لمفهوم الاكتفاء الذاتي في المياه وتوفير الطاقة والتخلص من النفايات.

وضم متجر “اورنچ مصر”، الذي يعتبر الأول من نوعه في مجموعة اورنچ العالمية، جهازا متطورا لتحويل رطوبة الهواء إلى ماء نقي، يتم فلترته وتعقيمه بالأشعة فوق البنفسجية، وينتج 20 لتر مياه يوميا، وهي كمية تزيد عن احتياجات العملاء المترددين على الفرع، وبإمكانها استبدال 1700 زجاجة بلاستيكية سنويا.

وفي متجر “اورنچ مصر” الأيقوني، توجد نباتات جدارية خضراء (Green Walls)، يتم ريها والاعتناء بها داخل المتجر باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوفر وحدها كمية الأكسجين الكافية لاحتياجات 18 شخصا لمدة 24 ساعة، أي أكثر من 72 ألف متر مكعب من الهواء النقي سنويا، إلى جانب دورها في تلطيف الجو وتقليل درجة الحرارة والرطوبة وتقليل الضوضاء، مما يوفر بيئة مثالية للموظفين والعملاء.

ومع حاوية النفايات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتقوم بفرز وفصل النفايات القابلة لإعادة التدوير، وأجهزة الاستشعار التي تدير الفرع بالكامل، وتتولى ضبط مستوى التكييف داخل الفرع بحسب درجات الحرارة بالخارج، وعدد المتواجدين بالفرع، والنظام الذكي المتطور لمراقبة جودة الهواء، تخفض “اورنچ مصر” الانبعاثات الكربونية بمقدار 0,64 طن متري سنويا، وتنتج هواء نقيا بمقدار 72 ألف متر مكعب سنويا.