Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فودافون» تقترب من دمج أعمالها في بريطانيا مع «CK Hutchison» في صفقة بقيمة 19 مليار دولار

تجري مجموعة “فودافون” حاليا مباحثات مع شركة “سي كيه هَتشيسون هولدينجز” (CK Hutchison)، لدمج أعمالهما للاتصالات في المملكة المتحدة وإنشاء أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في البلاد، في صفقة تقدر بقيمة 15 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار).

وحسبما ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز”، يُتوقع أن تبلغ قيمة الشركة المدمجة 9 مليارات جنيه إسترليني، وبعملاء يصل عددهم إلى 28 مليوناً.

كما ستحمل الشركة الجديدة ديوناً تناهز 6 مليارات جنيه إسترليني، لتصل القيمة الإجمالية للمشروع إلى 15 مليار جنيه إسترليني، وفقاً للتقرير، الذي أشار أيضاً إلى أن الصفقة قد يُعلن عنها الشهر الجاري.

وفقاً لصحيفة “فاينانشال تايمز”، فإن الدمج المخطط له يمكن أن يمهد الطريق لشركة “سي كيه هَتشيسون” للخروج من سوق الاتصالات في المملكة المتحدة، مُشيرةً إلى أن الموافقة التنظيمية على الصفقة قد تستغرق أكثر من عام.

وكانت “بلومبرج نيوز” أفادت في مارس أن الشركتين العملاقتين تضعان اللمسات الأخيرة على الدمج المخطط له.

وعقدت “فودافون” و”سي كيه هَتشيسون”، الشركة المالكة لوحدة الهاتف المحمول “ثري يو كيه” (Three UK)، في أكتوبر مناقشات بشأن دمج أعمالهما في المملكة المتحدة.

وبموجب الشروط المقترحة حينئذ، كانت ستمتلك “فودافون”حصة نسبتها 51% في المشروع الجديد، بينما تحتفظ” سي كيه هَتشيسون هولدينجز” بباقي الشركة، ثم تعرقلت المحادثات بسبب عقبات تنظيمية وسياسية، فضلاً عن مغادرة الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون”، نيك ريد، في نهاية عام 2022. ثم أعلنت “فودافون” الشهر الماضي تعيين مارجريتا ديلا رئيسة تنفيذية لها.

وسبق أن تعاونت “فودافون” مع “سي كيه هَتشيسون” في أسواق أخرى مثل أستراليا. ويعتقد المسؤولون التنفيذيون أن الجمع بين العمليات في المملكة المتحدة سيمنح الشركتين النطاق اللازم لتسريع طرح الجيل الخامس والتنافس بشكل أفضل ضد شركات مثل “بي تي جروب” (BT Group).