Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فودافون» تخطط لبيع وحدتها في إسبانيا إلى «زيجونا»

دخلت عملاق الاتصالات البريطانية”فودافون جروب” في مباحثات لبيع وحدتها في إسبانيا مع شركة الاستحواذ الخاصة “زيجونا كوميونيكيشنز”.

وتواصلت شركة “زيجونا”، التي تصف نفسها بأنها تعمل باستراتيجية الشراء، فالإصلاح، فالبيع، مع بنوك للحصول على التمويل، رغم أنه قد لا تفضي هذه المفاوضات إلى عقد صفقة، وفقاً لما جاء في بيان الشركة اليوم الجمعة.

وجاء الإعلان عن المحادثات بعد نشر تقرير في جريدة “إكسبانسيون” الإسبانية يشير إلى أن “زيجونا” قيّمت ذراع “فودافون” في إسبانيا بأكثر من 5 مليارات يورو (5.3 مليار دولار)، نقلاً عن أشخاص مطلعين على المحادثات.

وتحاول “فودافون” منذ عام عقد اتفاق لبيع وحدتها الإسبانية، مع تدهور أرباحها، رغم أنه قد يتعين عليها الانتظار لحين بت الجهات التنفيذية في دمج “ماسموفيل إيبركوم” مع “أورانج”.

وأدت “زيجونا” دوراً رئيسياً في توحيد قطاع الاتصالات في إسبانيا. وتأسست الشركة في 2015 على يد المدير التنفيذي السابق لشركة “فيرجن ميديا” (Virgin Media Ltd.)، إيمون أوهارا.

واشترت “زيجونا” شركة “إيوسكالتل” (Euskaltel SA)، ثم باعتها إلى “ماسموفيل”، في صفقة قلصت عدد الأطراف المتنافسين في السوق من 5 إلى 4 شركات.

و”زيجونا” ليست المشتري المحتمل الوحيد؛ إذ تدرس شركات استثمار خاصة، منها “ووربرج بينكوس” (Warburg Pincus LLC)، و”كارلايل جروب” (Carlyle Group) و”أبولو جلوبال مانجمنت”، تقديم عرض لشراء “فودافون إسبانيا”.