Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فايرفوكس» يتوقف عن العمل على تلك الأجهزة اعتباراً من سبتمبر 2024

كشفت موزيلا في منشور لها عبر موقعها الرسمي، عن توقف متصفح فايرفوكس عن العمل على أجهزة ويندوز 7 و8/8.1 بحلول شهر سبتمبر من عام 2024 المقبل.

ووفقًا للمنشور، فإن مستخدمي أنظمة ويندوز 7 و8/8.1 سوف يمكنهم استخدام نسخة فايرفوكس 115 ذات الدعم المُمدد.

وتعهدت موزيلا بتقديم التحديثات الأمنية لمدة 15 شهرًا من الآن، وهي مهلة تراها موزيلا كافية حتى يجري المستخدمون عملية ترقية ﻷنظمة التشغيل لديهم، إذ لن يعمل متصفح فايرفوكس على أنظمة تشغيل ويندوز القديمة بعد سبتمبر 2024.

وأرجعت موزيلا قرارها إلى أن مايكروسوفت أنهت الدعم رسميًا عن أنظمة ويندوز 7 و 8 و 8.1 في يناير 2023، وأن أنظمة التشغيل غير المدعومة لا تستقبل التحديثات الأمنية، ويصبح لديها ثغرات معروفة.

وأوضحت أنها لن تستطيع الحفاظ على وجود فايرفوكس على أنظمة التشغيل القديمة، ﻷن ذلك يصبح مكلفًا لها، وخطيرًا على المستخدمين على حد وصفها.

ولا تزال أنظمة ويندوز 7 و 8/8.1 موجودة لدى بعض المستخدمين، حيث تٌقدر الحصة السوقية لها بنحو 5% تقريبًا، ولا يزال الكثير منهم يعتمد على متصفح فايرفوكس للوصول إلى الإنترنت بحسب موزيلا، التي قررت مد الدعم حتى نهاية العام المقبل.

ويأتي متصفح فايرفوكس في المرتبة الرابعة كأكثر المتصفحات استخدامًا حول العالم على أجهزة الحاسوب بحصة سوقية تبلغ 5.5% تقريبًا، بعد متصفحات كروم وسفاري وإيدج، التي تهيمن بشكل واسع على سوق المتصفحات في أجهزة الحاسوب.