Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فاليو» تطرح 25% من أسهمها بالبورصة خلال عام.. وتتوسع بالأردن هذا العام

كشف وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لشركة “فاليو” للتمويل الاستهلاكي التابعة لـ”مجموعة إي إف جي القابضة” (EFG)، عن خطة الشركة لطرح حوالي 25% من أسهمها في البورصة عبر اكتتاب عام أولي خلال 12 شهراً.

وقال حسونة في مقابلة مع “الشرق”، إن الشركة بدأت الاستعداد بقوة للطرح، حتى نتيح فرصة لدخول رؤوس أموال جديدة معنا، لافتاً إلى أن النسبة المطروحة ستكون على الأرجح ما بين 20% إلى 25% من أسهم رأسمال الشركة، وستكون “إي إف جي هيرميس” المستشار المالي للطرح، إلى جانب تعيين مستشار آخر.

وأضاف حسونة، انه صافي ربح “فاليو” ارتفع إلى 230 مليون جنيه في 2023، مقارنة بـ23 مليون جنيه فقط للعام السابق، مشيراً إلى أن “فاليو” تستهدف زيادة المبيعات عبر منصتها خلال 2024 بنحو 40% على أساس سنوي، لتصل إلى 13 مليار جنيه من 9.2 مليار جنيه في 2023.

كما صرح الرئيس التنفيذي لـ”فاليو”، بأنه تم التقدم للبنك المركزي الأردني للحصول على رخصة التمويل المتخصص بتمويل ذاتي يصل إلى 7.5 مليون دولار، والتي تتيح لها تقديم أنشطة التمويل الاستهلاكي وتمويل المشروعات المتوسط والصغيرة.

وتوقع حسونة أن تحصل الشركة على الترخيص خلال النصف الأول من هذا العام، لتبدأ النشاط رسمياً بنهايته أو مطلع العام الجديد كحد أقصى.

وأضاف أن السوق الجديدة التي سنتوجه لها بعد الأردن، ستكون في شمال أفريقيا، وتحديداً تونس أو المغرب، وقد يتم ذلك خلال 2025، إذ لدينا فريق الإدارة القادر على العمل بأكثر من سوق.

وذكر حسونة، أيضاً أن شركته تعمل على إصدار سندات توريق بنحو 900 مليون جنيه قبل نهاية مارس الجاري، من إجمالي مستهدف 4 مليارات جنيه خلال العام الحالي.