Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

غضب هندي من قرار «جوجل»

أبدت الحكومة الهندية اعتراضها على قرار شركة “جوجل” بحذف بعض التطبيقات الهندية من متجرها، وسط نزاع مستمر مع المطورين بشأن الرسوم التي تفرضها الشركة على عمليات الدفع داخل المتجر.

وقال وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي أشويني فايشناو، إن قرار الشركة الأمريكية لا يمكن السماح به، ،و لا يمكن السماح بهذا النوع من الحذف من المتجر، لافتاً إلى أنه أجرى محادثات مع جوجل، وسيلتقي الشركات الناشئة التي تحتاج إلى الحماية في الهند.

وكانت جوجل قد أزالت يوم الجمعة الماضية العديد من التطبيقات الهندية، منها تطبيق البحث عن الوظائف ناوكري (Naukri) وعدد من التطبيقات التابعة لموقع ماتريموني دوت كوم (Matrimony.com)، قائلة إن الشركات المالكة لهذه التطبيقات لا تلتزم بإرشادات الدفع داخل التطبيق.

وأثار قرار جوجل بحذف التطبيقات انتقادات من العديد من الشركات الناشئة التي احتجت لسنوات، وطعنت قانونياً على العديد من ممارسات الشركة الأمريكية العملاقة، بما في ذلك الرسوم داخل التطبيق.

ومن جهتها قالت جوجل إن الرسوم تساعد في تطوير وتعزيز النظام الإيكولوجي لآندرويد والمتجر.

ويتركز النزاع حول الجهود التي تبذلها بعض الشركات الناشئة الهندية لمنع جوجل من فرض رسوم تتراوح بين 11 و26 في المئة على المدفوعات داخل التطبيق، بعد أن أمرتها سلطات مكافحة الاحتكار في الهند بوقف التطبيق الإلزامي لنظام سابق لفرض رسوم تتراوح بين 15 و30 في المئة.

لكن جوجل حصلت على الضوء الأخضر لفرض الرسوم أو إزالة التطبيقات بعد قرارين للمحكمة في يناير وفبراير.