Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«غرفة الحبوب» تخاطب الحكومة لتوريد القمح المحلي بالسعر العالمي

خاطبت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، بأن الغرفة تتبنى رؤية فنية للعمل على زيادة توريد القمح المحلي للموسم المقبل من خلال رفع سعر توريد القمح المحلي وفقًا للسعر العالمي حين بدء موسم التوريد اعتبارا من منتصف شهر أبريل المقبل.

وقال طارق حسانين، رئيس الغرفة، إن المقترح يستهدف تحقيق الأهداف المنشودة لتشجيع المزارعين على توريد كميات كبيرة من القمح المحلي، الأمر الذى يوفر العملة الصعبة اللازمة للاستيراد من الخارج، كما سيشجع أيضا المزارعين على التوسع في زيادة المساحات المنزرعة أقماح مستقبلا.

وأشار إلى أنه سيسهم في عدم تسريب كميات من القمح المحلى للسوق السوداء إلى مطاحن الحرة 72% والمحظور عليها حيازة وطحن القمح المحلي إلا بالموافقات المسبقة من وزارة التموين لنوعية محددة للمكرونة، وأن الغرفة تأمل هذه الرؤية مع الجهات المعنية لزيادة معدلات توريد القمح المحلى .

وأشاد بالخطوات الاستباقية الناجحة التي اتخذتها القيادة السياسية طوال الفترة الماضية من أجل توفير وتأمين مخزون استراتيجى من كافة السلع الغذائية، اسيما سلعة القمح، والتي تعد من أهم السلع الأساسية المخصصة لإنتاج الخبز المدعم ،أيضا الإجراءات التي تتخذها الحكومة لضمان توريد كميات كبيرة من القمح المحلى لصالح منظومة الخبز المدعم بزيادة سعر توريد أردب القمح الى 1250 جنيها لتشجيع المزارعين على التوريد للموسم 2023 .

وأوضح، أن توسع وزارة التموين والتجارة الداخلية في إنشاء صوامع جديدة لزيادة السعة التخزينية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ساهم في الحد من هدر الأقماح التي كان يحدث في الماضي وأيضا في تعزيز المخزون الاستراتيجي .

لفت إلى أنه يتم إنتاج ما يقرب من 270 و275 مليون رغيف مدعم يوميًا وصرفه على بطاقات التموين بسعر الرغيف 5 قروش رغم ارتفاع مستلزمات الإنتاج.