Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

غدًا.. انطلاق احتفالية «مصر والإمارات قلب واحد» بالقاهرة

تنطلق غدًا، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، فعاليات الاحتفالية الكبرى التي تنظمها حكومتا مصر والإمارات للاحتفاء بمرور 50 عاماً على العلاقات المصرية الإماراتية.

تنطلق الاحتفالية تحت عنوان «مصر والإمارات قلب واحد» بهدف تعزيز الروابط والعلاقات المتينة الممتدة لأكثر من خمسة عقود، وصياغة مستقبل أكثر تعاوناً وإنجازاً بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية.

تقام فعاليات الاحتفالية على مدار 3 أيام خلال الفترة من 26 وحتى 28 أكتوبر الجاري، تستهل بكلمة افتتاحية مسجلة للرئيس عبدالفتاح السيسي، عن العلاقات المصرية الإماراتية، وكلمة مسجلة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

ثم تبدأ جلسات يشارك فيها مجموعة من الوزراء والمسؤولين ورجال الأعمال، ورواد الفكر والثقافة والإعلام في إطار مواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ويلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء كلمة حول واقع ومستقبل العلاقات بين الشعبين وتطلعات القيادة نحو تطوير العلاقات، بينما يتناول أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، العلاقات العربية- العربية انطلاقاً من النموذج المصري الإماراتي، فيما يلقي محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات كلمة حول العلاقة المصرية الإماراتية وأهمية مصر التاريخية.

أجندة اقتصادية

تضم أجندة الفعاليات خلال يومها الأول جلسة بعنوان “العلاقات المصرية الإماراتية… شراكة اقتصادية متكاملة” يتناول خلالها وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، ووزير الاقتصاد عبدالله بن طوق، ووزير الصناعة والتجارة في مصر أحمد سمير، ووزير الدولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، عمق العلاقات المصرية الإماراتية وكيف أسهمت إيجاباً على البلدين في كافة القطاعات الحيوية ومنها القطاعان الاقتصادي والصناعي اللذان يعدان من أهم المجالات قوة وتأثيراً في تطور العلاقات الثنائية وانعكاساتهم المباشرة وترجمتها إلى مشاريع على أرض الواقع.

وتتوالى الجلسات الاقتصادية بجلسة بعنوان “لماذا الإمارات ومصر أفضل البيئات الاستثمارية في المنطقة” والتي تبرز جهود مجلس الأعمال الإماراتي المصري وإنجازاته منذ أن تأسس في العام 2020 بهدف تنمية الشراكة بين مجتمع الأعمال في البلدين، وتسهيل وصول الشركات إلى الفرص في أسواق الجانب الآخر وتعظيم القيمة المضافة من الاستثمارات المشتركة والمتبادلة.

كما تعقد جلسة بعنوان “الاستدامة في القطاع المصرفي… تجارب إماراتية مصرية” حول دور البنوك في دعم النظم المصرفية والنقدية ضمن البيئة الاقتصادية المرنة التي تسعى الدولتان إلى مواصلة تطويرها لتكون إحدى قاطرات النمو.

كما تضم الأجندة جلسة خاصة حول الاستعدادات المصرية والتجهيزات القائمة لاستضافة مؤتمر المناخ Cop 27  بما يشمل الاستعدادات الفنية والتنسيق مع كافة الجهات وكيفية إعداد مصفوفة للتعاون مع شركاء التنمية.

كما تضم الأجندة تعرض جلسة “نجاحات مصرية في الإمارات” والتي تستعرض قصة مجموعة من الشركات المصرية الواعدة التي تأسست على أرض الإمارات وانطلقت منها نحو العالمية وكيف استطاعت هذه الشركات خلال فترة زمنية بسيطة تحقيق نجاحات وإنجازات كبيرة.

كما تتناول جلسة “التبادل الحكومي المعرفي بين مصر والإمارات… تقارب لبناء المستقبل” الضوء على ملف التعاون الحكومي بين الإمارات ومستهدفاته الرامية إلى نقل الأداء الحكومي لمستويات أفضل، وتعزيز ثقافة الابتكار في العمل الحكومي، ورفع مستويات التنافسية.

كما تستعرض الأجندة أهم الاستثمارات الاستراتيجية على البحر الأحمر من خلال عرض تجربة العين السخنة، وقدرته التنافسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي كونه أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر لخدمة حركة التجارة بين جنوب وشرق آسيا وجنوب وغرب أوروبا وشمال إفريقيا.

كما سيتم تنظيم حفل مميز “أم كلثوم في أبوظبي” والذي أحيته الفنانة في عام 1971 في إمارة أبوظبي، وإعادة إحيائه بطابع جديد واستثنائي ضمن أجندة الفعاليات.

جلسات حوارية وثقافية

تشهد أجندة الفعاليات في يومها الثاني إقامة المنتدى الثقافي، والذي يعقد بمشاركة نخبة من المثقفين والإعلاميين والشخصيات البارزة في الدولتين، ويستعرض المنتدى أهم المحطات الرئيسة في العلاقة الإماراتية المصرية في مجال الإعلام والثقافة والفنون والتاريخ المشترك بين البلدين.

كما يتخلل المنتدى سلسلة من الجلسات التي تتناول موضوعات مشتركة في التعاون الرياضي والإعلامي والثقافي، ويضم المنتدى كذلك سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشات مع عدد من الديبلوماسيين الإماراتيين والمصريين، ونخبة من الإعلاميين من القطاع الحكومي والخاص في الدولتين.

وتشهد الفعاليات حضور ومشاركة وفد إماراتي يضم أوائل خريجي الدولة من جامعات مصر، حيث سيتحدثون عن تجربتهم الدراسية وذكرياتهم مع الشعب المصري.