Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

غدًا.. انطلاق أول منتدى عالمي للمدن الذكية في السعودية بمشاركة 40 دولة

تنطلق غداً بالمملكة العربية السعودية فعاليات أول منتدى عالمي للمدن الذكية، الذي تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

ينطلق المؤتمر في أرينا الرياض تحت شعار (حياة أجود)، بمشاركة أكثر من 80 متحدثًا يمثلون 40 دولة حول العالم.

وتسعى “سدايا” على مدار يومي المؤتمر إلى تشكيل رؤية طموحة لمستقبل المدن باستخدام الحلول الذكية، ورسم قواعد أساسية تدعم خطط تطوير المدن لتحقيق تنمية حضرية مستدامة تتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتطلعاتها لتعزيز جودة الحياة.

ويهدف المنتدى إلى تحفيز رجال الأعمال في مختلف دول العالم على الاستثمار في بناء حلول ذكية تدعم الابتكار وتحقق التوازن بين متطلبات الإنسان وازدهار المدن اقتصاديًا.

كما يستهدف المؤتمر دعم بناء بيئات آمنة مستدامة تجتمع فيها مقومات الحياة العصرية وتنعم بخدمات رقمية تحقق رفاهية السكان، وتحسين مستويات السلامة، وتخفيض استهلاك الطاقة، وزيادة فرص العمل، وتطوير التعليم، وتحسين مستوى الرعاية الصحية، والنقل.

ويستعرض المنتدى هذه المحاور عبر جلسات، وورش عمل يشارك فيها نخبة من أصحاب المعالي، والخبراء الدوليين في بناء المدن الذكية، بالإضافة إلى المستثمرين، والمبتكرين، وصنّاع السياسات الاقتصادية في العالم، والمنظمات الدولية، والمؤسسات غير الربحية.

ومن المقرر أن تناقش جلسات المنتدى عددًا من الموضوعات منها: مستقبل المدن الذكية والتحديات التي تواجه البنى التحتية لها وإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة زيادة سكان المدن في مختلف أنحاء العالم، وتعرف أفضل الممارسات في بناء المدن الذكية، وآخر المستجدات التقنية، ووتجارب دول العالم، وتطبيقاتها في المملكة بما يتوافق مع تطلعات رؤية المملكة 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

وتشير التقديرات إلى نمو سوق تقنيات المدن الذكية في السعودية بمعدل تراكمي يصل إلى 19.6% سنويًا بين عامي 2020، و 2027، وأن تبلغ مساهمة المدن الذكية في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية نحو 23 مليار ريال بحلول عام 2025.، وذلك وفقًا لتقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).