Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«عيد ميلاد مجيد».. هذه حكاية أول رسالة قصيرة SMS في تاريخ الهواتف المحمولة

في عام 1992، أرسل نيل بابوورث، وهو مبرمج بريطاني يبلغ من العمر 22 عاما، أول رسالة نصية قصيرة SMS في التاريخ، وذلك من جهاز الكمبيوتر الخاص به إلى هاتف صديقه ريتشارد جارفيس، الذي كان رئيسا لشركة فودافون وقتها.

كان نيل يعمل كمطور على إنشاء خدمة للرسائل القصيرة SMS لشركة فودافون، وأرسل رسالته القصيرة في 3 ديسمبر من عام 1992، وكتب فيها ببساطة: “عيد ميلاد مجيد” Merry Christmas.

بعد عام واحد، في 1993، قدمت شركة نوكيا Nokia ميزة الرسائل القصيرة SMS في هواتفها المحمولة، مع صوت لنغمة التنبيه عند وصول رسالة جديدة.

في البداية، كان الحد الأقصى لعدد الأحرف المسموح به في الرسائل النصية هو 160 حرفا، ولذلك تحايل المستخدمون على عدد الحروف المحدود، وابتكروا وسيلة للتعبير من خلال الاختصارات، مثل LOL التي تعبر ولا زالت عن الضحك بصوت عالي، كما استخدموا الرموز التعبيرية التي يتم تنفيذها باستخدام أحرف لوحة المفاتيح.

وبدءا من عام 1999، أصبح في الإمكان تبادل الرسائل النصية عبر شبكات الاتصالات المختلفة، كما تم إنشاء أول رمز تعبيري “إيموجي” في اليابان.

استمر تطور طرق التواصل والمراسلة عبر الهواتف المحمولة، ثم ظهرت الهواتف الذكية، وأصبح من السهل الدردشة عبر تطبيقات التراسل الفورية، مثل مسنجر وواتساب وغيرها، سواء باستخدام الكتابة النصية أو الصور أو الفيديو.