Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عمر الصاحي: السعة التخزينية لأمازون مصر تتجاوز مساحتها 10 ملاعب كرة قدم.. وعروضنا الرمضانية تخفف أعباء المصريين

يشهد قطاع التجارة الالكترونية تطورا كبيرا في السوق المصري، فبحسب تقرير حديث أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، فقد ارتفعت إيرادات القطاع بمعدلات كبيرة بلغت 70% في 2020 وأكثر من 40% في 2021.

يتسق تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار مع تقارير مؤسسة “فيتش سوليوشنز”، والتي تتوقع ارتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية في مصر على المدى المتوسط بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10.8% خلال الفترة من 2021 إلى 2025، لتصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي بحلول 2025، ويأتي هذا التطور الملحوظ بفضل جهود ومبادرات الدولة للنهوض بقطاع التجارة الإلكترونية وتضافر الجهود مع القطاع الخاص.

ويرى عمر الصاحي، مدير عام أمازون مصر، في حواره مع بوابة الاقتصاد الرقمي FollowICT، مستقبلا باهرا للتجارة الإلكترونية في مصر، مدعومًا بخطة الدولة للتحول الرقمي ورؤية مصر 2030، مشيرًا الى أن العديد من التقارير العالمية والمؤشرات المحلية تتوقع نمو كبير في حجم التجارة الإلكترونية في مصر.

في هذا الحوار، أكد الصاحي استمرار تطور قطاع البيع بالتجزئة في مصر، بما في ذلك التجارة الإلكترونية، وذلك لتلبية الاحتياجات المتنامية للعملاء، كما أبدى فخر أمازون مصر بكونها جزءا من هذا النمو والتطورات التي نشهدها اليوم.

فإلى الحوار..

أطلقت أمازون مصر عدة مبادرات ينعكس أثرها الإيجابي بقوة على سوق التجارة الإلكترونية في مصر، فما هي أهم هذه المبادرات، وأبرز سمات هذه الاستراتيجية التي تتبناها أمازون مصر؟

لدينا استراتيجية لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق شراكتنا مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، حيث تعمل أمازون مصر على تقديم للشركات المسجلة في جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ندوات تعليمية عبر الإنترنت، وخدمات التصوير الاحترافي للمنتجات، والمساعدة في إعداد المشاريع للانضمام إلى متجر أمازون مصر، فضلاً عن خدمات الدعم المستمرة للبائعين.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقنا مبادرة ومتجر “شجع المنتج المصري” على أمازون مصر العام الماضي، ويحتوي المتجر على عشرات الآلاف من المنتجات المصرية على أمازون مصر، مما يسهل على ملايين العملاء في جميع أنحاء مصر العثور على منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة من شركائنا البائعين في مصر.

ما هي أبرز التحديات التي تواجه قطاع التجارة الإلكترونية في مصر؟

أعتقد أن التحدي الأكبر الذي يواجه قطاع التجارة الإلكترونية في مصر يكمن في الزيادة في تكاليف المنتجات، وتعمل أمازون مصر على استيعاب بعض منها لتقليل التأثير على الشركاء البائعين والعملاء في أمازون مصر.

إننا نصر في أمازون مصر على ثبات فلسفتنا المتعلقة بالتسعير، ونسعى باستمرار من أجل تقديم أسعار تنافسية قدر الإمكان عبر الكثير من المبادرات، مما يساعد على توفير أوسع الاختيارات من المنتجات بالتعاون مع أصحاب الأعمال والمصنعين وشركائنا من البائعين لتقديم تجربة تسوق عالية المستوى لعملائنا، بالإضافة إلى تقديم برامج ذات قيمة عالية مثل برنامج أمازون برايم.

نحن على مشارف شهر رمضان المعظم، والذي يتميز بزيادة استهلاك معظم الأسر المصرية، كما أنه فرصة لإطلاق العروض من الشركات والبائعين للسلع الاستهلاكية، كيف استعدت أمازون مصر لهذا الموسم المميز؟

نهتم في أمازون مصر بدعم المواطن المصري، عميلنا وشريك نجاحنا في هذا السوق الكبير والمهم، ولا تترك أمازون مصر موسما أو مناسبة دون تقديم العديد من العروض والتخفيضات.

وتعد عروض تخفيضات شهر رمضان أحد أكبر مواسم التخفيضات على أمازون مصر، ونحن في أمازون نحب هذا الوقت من العام لأنه شهر العطاء، لما له من مكانة في قلوب مصر والوطن العربي كله، وعلينا القيام بعمل مؤثر وذو معنى لرد الجميل للمجتمعات التي نخدمها.

وتتضمن عروض رمضان هذا العام آلاف الصفقات بتخفيضات تصل إلى 50٪ في الفترة من 12 مارس إلى 21 مارس 2023، بالإضافة لعروض حصرية لعملاء برنامج برايم، كما سنوفر لعملائنا طريقة سهلة للعطاء والمساهمة في الأعمال الخيرية في شهر رمضان من خلال “صندوق رمضان”، حيث يستطيع العملاء اختيار شراء صندوق رمضان وتسليمه الى أي المؤسسة الخيرية أو الأسرة المحتاجة التي يختارونها في أي مكان في مصر.

كذلك، تستعد أمازون لزيادة حجم عملياتها خلال مواسم التخفيضات بالاعتماد على أحدث أنظمتها من محطات التوصيل، وتسهم أنظمة إدارة القدرة التخزينية للمراكز اللوجستية وحلول تتبع الشحنات في حصول العملاء على خدمات أكثر سرعة وكفاءة وراحة.

وما هو حجم الاستثمارات الحالية لأمازون في مصر، وكذلك حجم توسعاتها، اتساقا مع توقعات زيادة نمو التجارة الإلكترونية في مصر؟

تواصل أمازون عمليات الاستثمار بزيادة السعة التخزينية لمستودعاتها في عام 2023، وستعزز خطط التوسع المقررة سعة تخزين أمازون بنسبة 200٪ لتصل السعة إلى ما يقرب من 100 ألف متر مكعب، وستشمل شبكة الخدمات اللوجستية المتكاملة التابعة للشركة، مساحة أرضية تزيد عن 56 ألف متر مربع، أي ما يعادل مساحة قدرها أكثر من 10 ملاعب لكرة القدم.

سيساعد هذا الاستثمار في تلبية احتياجات المزيد من شركاء البيع على التواصل مع العملاء في جميع أنحاء الجمهورية، وإطلاق أعمالهم وتسييرها وتنميتها وكذلك الاستفادة من الخدمات اللوجستية والأدوات والبرامج والتكنولوجيا الحديثة، وذلك وضمن جهود أمازون المتواصلة لدعم رؤية مصر 2030 المتمثلة في بناء وتحقيق مصر الرقمية، وستستمر الشركة في الاستثمار في تطوير شبكة محسنّة من المستودعات وخدمات التوصيل والتكنولوجيا الحديثة، إضافة إلى فريق عمل على درجة رفيعة من الكفاءة، بهدف دعم شركائنا من البائعين والموردين ومساعدتهم على خدمة العملاء بشكل أفضل من خلال توفير تجربة تسوق إلكترونية أكثر ذكاءً وسرعة وموثوقية.

كما ستقوم أمازون بتطوير وتنويع خدمات شركاء التوصيل لديها، بما يسهم بدور محوري في دعم خطط توليد الدخل للمشاريع الصغيرة، من خلال إطلاق نماذج جديدة لبرامج التوصيل العالمية في مصر.

وتضم شبكة مراكز أمازون في مصر حالياً مركزاً لوجستياً في مدينة العاشر من رمضان، بسعة تخزينية تزيد عن 31 ألف قدم مكعّبة، والذي يوفر ملايين المنتجات بما يتيح للعملاء مجموعة واسعة من الخيارات، إلى جانب شبكة من 22 محطة توصيل في القاهرة والإسكندرية وطنطا والإسماعيلية وأسيوط، يدعمها عدد من مراكز خدمة العملاء والمكاتب الإدارية.

تعد الكوادر البشرية أحد أهم ركائز نجاح الشركات، ما الذي تهتم به أمازون في موظفيها للحفاظ على تميزها بين المنافسين؟

نهدف من خلال الجهود المستمرة التي نبذلها في أمازون مصر إلى تحقيق تأثير اجتماعي واقتصادي إيجابي ملموس من خلال تزويد موظفينا بمهارات عالمية المستوى في شبكة الخدمات اللوجستية المتكاملة والمراحل الأخيرة من عمليات التوصيل، وإعدادهم على الوجه الأمثل لأداء مهامهم في قطاع التجارة الإلكترونية في مصر.