Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«علي بابا» تحدد موعد إطلاق روبوتها المنافس لـChatGPT 

أعلنت مجموعة علي بابا الصينية، عن موعد طرحها روبوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي “تونجيي كيانوين” Tongyi Qianwen، والذي تنافس به ChatGPT.

وتُعدُّ “تونجيي كيانوين” إحدى كبريات المنصات في الصين للترجمة من اللغة الإنجليزية والعكس، وتقدّم خدمات ترجمة عالية الجودة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ يمكن استخدامها للترجمة الفورية، والعامة، والتقنية، والتعليمية، والطبية، وغيرها من المجالات.

ومن المنتظر أن تطلق المجموعة الصينية لوقوعها خلال مؤتمرها للخدمات السحابية الثلاثاء المقبل. وذكر موقع ساوث تشاينا مورننج بوست” South China Morning Post، أنَّ “علي بابا” فتحت منصتها الجديدة “تونجيي كيانوين” أمام قطاع الأعمال ومطوري التكنولوجيا لاختبارها قبل إطلاقها رسمياً.

وبحسب الموقع الصيني؛ وصفت “علي بابا” المنصة الجديدة بأنَّها محرك رئيسي لإنشاء الأفكار، إضافة إلى زيادة الإنتاجية، كما تعتبرها وسيلة فعالة للإجابة عن تساؤلات المستخدمين اعتماداً على النموذج اللغوي الضخم “أليس مايند” (AliceMind)، الذي كشفت عنه الشركة في سبتمبر الماضي.

ونموذج “أليس مايند” جرى تطويره من قِبل أكاديمية “دامو” (Damo) البحثية، الذراع البحثية للشركة الصينية، ووصفته “علي بابا” بأنَّه نموذج متعدد الإمكانات، إذ يتفاعل مع مدخلات النصوص، والصور، ومقاطع الفيديوهات، والصوت، وتم تضمينه في خدمات وتطبيقات عدة خاصة بعملاء الشركة الصينية.

وكانت “علي بابا كلاود” Alibaba Cloud ذراع الخدمات السحابية للشركة الصينية أعلنت عبر “وي تشات” عن منصة الذكاء الاصطناعي الجديدة، موضحةً أنَّ قطاع الأعمال سيتمكّن من الحصول على فرصة لتجربتها من خلال نظام الدعوات الخاصة فقط.

يشار إلى أن “علي بابا”، ليست الشركة الصينية الوحيدة التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ أطلقت شركة “بايدو” (Baidu) أيضاً منصتها “إيرني بوت” “Ernie Bot”.