Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«علي بابا» تبيع باقي حصتها في شركة المدفوعات الهندية «باي تي إم» 

قررت شركة التجارة الإلكترونية الصينية «علي بابا»، بيع باقي حصتها في «باي تي إم» وهي أكبر شركة مدفوعات رقمية في الهند.

وتأتي تلك الخطوة في إطار  محاولة الشركة الصينية للتخلص تدريجياً من استثماراتها الهندية وسط الخلافات بين بكين ونيودلهي.

ووفقاً لحسابات «CNN» المُعتمدة على بيانات الجمعة الماضية من البورصة الوطنية الهندية، تُقدَّر قيمة صفقة البيع بنحو 13.77 مليار روبية (167 مليون دولار)، بعد بيع «علي بابا» لحوالي 21.43 مليون سهم في «وان 97 كوميونيكيشن» وهي الشركة الأم لتطبيق «باي تي إم».

تأسست «باي تي إم» في عام 2010، وهي أكبر منصة مدفوعات رقمية هندية، إذ تضم أكثر من 300 مليون عميل مُسجل وأكثر من 20 مليون تاجر، ولقت دعماً من كبار المستثمرين، من بينهم مجموعة «أنت جروب»، و«علي بابا»، و«سوفت بنك»، و«بيركشاير هاثاواي» المملوكة للملياردير وارن بافت.

واستثمرت «علي بابا» بالتعاون مع «أنت جروب» في تطبيق الدفع الهندي في سبتمبر أيلول 2015، امتداداً للاستثمار الذي أعلنت عنه «أنت» في فبراير من ذلك العام.

لكن خرجت «علي بابا» تدريجياً من استثماراتها في الهند، بعد أن فرضت نيودلهي قيوداً في 2020 جعلت من الصعب على المستثمرين الصينيين الاستثمار في الشركات الهندية.

باعت «علي بابا» في يناير حوالي 3 في المئة من حصتها في «باي تي إم» مقابل 125 مليون دولار، مما قلص حصتها البالغة 6.26 في المئة قبل البيع، بناءً على بيانات البورصة الوطنية الهندية.

بينما لا تزال «أنت جروب» – التي تُشَّغل تطبيق الدفع الرقمي الرائد في الصين «علي باي» – أكبر مساهم في «باي تي إم» بحصة 25 في المئة، وفقاً لأحدث البيانات من «رفينتيف أيكون».