Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«عقار ماب»: يجب الاستفادة من التجربة الهندية للخروج من أزمة شركات التطوير العقاري

قال عماد المسعودي، الرئيس التنفيذي لـ«عقار ماب»، يجب الاستفادة من التجربة الهندية لمواجهة أزمة السيولة وارتفاع التكلفة حاليًا لدى شركات التطوير العقاري في مصر، باعتبارها أشبه بخصائص السوق العقاري في مصر.

وأشار «المسعودي» خلال كلمته في المائدة المستديرة التي نظمتها «إنفيستجيت»، إلى أن ما تمر به شركات التطوير العقاري في مصر حاليًا ليس مثل ما واجهته في عام 2016، وذلك لأن عمر المطور العقاري وقتها كان أكبر، كما أن حجم المشروعات كانت أكبر، لكن حاليًا يوجد عدد كبير من الشركات حديثة النشأة وحجم مشروعاتها صغير.

وأضاف أن متوسط سنوات التقسيط قبل 2016 كانت على 4 سنوات في مقابل 8 سنوات حاليًا، كما انخفضت ربحية الشركات من 30 و40% إلى نحو 15 و20% فقط في ظل ارتفاع تكلفة الإنشاءات وارتفاع عمولات شركات التسويق العقاري.

وأوضح أنه على الرغم من أن مشكلات التطوير العقاري بدأت في 2016لا لكن التحدي حاليًا أكبر بكثير، لذا يجب إطلاق حزمة إسعافات خاصة إذا كانت الأزمة ليست ناتجة عن تصرفات خاطئة من شركات التطوير.

وقال: «لا توجد فكرة التقسيط على 4 أو 6 سنوات سوى في مصر فقط، ففي مختلف دول العالم يتم التقسيط على 20 و30 عامًا، لذلك لا بد من وجود طريقة لتغيير المعادلة بفترة تقسيط أطول، متابعًا أن تطبيق الاندماجات بين الشركات، وتقليل التكاليف، والتركيز على سوق الخليج خاصة المستهلك السعودي سيساهم في الخروج من الأزمة الراهنة».