Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عدنان بن حليمة: مصر سوقا استراتيجيا لـ«هواوي» بالمنطقة..وتمتلك كافة مقومات قيادة التحول الرقمي بإفريقيا

تمثل مصر أحد الأسواق الاستراتيجية الرائدة في المنطقة بالنسبة لشركة هواوي، والتي تراها دولة كبيرة تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لقيادة القارة السمراء، حيث تبذل الحكومة المصرية جهودًا حثيثة لتحقيق استراتيجية التحول الرقمي في كافة القطاعات الاقتصادية مثل التعليم والصحة، وفقا لعدنان بن حليمة نائب الرئيس المسؤول عن العلاقات العامة لشركة هواوي لمنطقة شمال أفريقيا.

عدنان بن حليمة تحدث مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، خلال فعاليات “المعرض والمؤتمر العالمي للاتصالات 2023” ببرشلونة، حول استراتيجية الشركة لتعزيز تواجدها الاستثماري والتشغيلي داخل مصر، بلفسفة الشركة الرئيسية والتي تسعى لتقديم  كافة الخدمات والحلول الرقمية المتكاملة في ظل التطور الكبير لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر والتحول الرقمي المتسارع خلال الفترة الماضية.

وأكد في المقابلة، على أن مصر شريكا أساسيا لكافة أعمال الشركة في المنطقة، عبر التعاون مع شركاء الشركة من القطاع العام والخاص لتحويل كافة القطاعات رقميًا، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، منوها إلى أن الشركة تركز بشكل رئيسي على تطوير البنية التحتية للصناعات المختلفة في مصر، وتطوير قدرات الشباب لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لمواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة

ما هي أحدث الابتكارات التي عرضتها الشركة خلال فعاليات “المعرض والمؤتمر العالمي للاتصالات 2023” والتي يمكن أن تخفف أو تتغلب على التحديات في شمال إفريقيا؟

تؤمن هواوي بالقدرات التي توفرها الحلول المبتكرة، كما تؤمن بأهمية التعاون الوثيق مع العملاء والشركاء. وترى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتميز بالعديد من الفرص لتحقيق التحول الرقمي وبناء الاقتصاد الرقمي في المستقبل، كما تثق هواوي في قدرتها على المساهمة في تنمية الأعمال في المستقبل ومساعدة الدول على تحقيق الرؤى التنموية الوطنية بفضل ابتكاراتنا، وقد قمنا خلال فعاليات “المعرض والمؤتمر العالمي للاتصالات 2023” بعرض أحدث منتجات وحلول هواوي التي تضع العملاء أمام أفضل تجارب الجيل الخامس، والاتصال عريض النطاق الفائق والذكي، والتحول الرقمي الذكي، بما في ذلك حل جرين 1-2-3 (Green 1-2-3) الشامل الذي يستهدف بناء الشبكات الخضراء بكفاءة عالية في استخدام الطاقة، وغيره من الحلول التقنية الرائدة التي تؤكد التزام هواوي الراسخ بالابتكار في عصر تقنيات الجيل الخامس والنصف، وضمان خلق قيمة أكبر لتلبية متطلبات العملاء، وتحفيز الاقتصاد الرقمي.

يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاع ديناميكي متميز بالتطورات السريعة. في رأيك، ما هي الحلول التي تقدمها شركة هواوي لتمكين الشركات من التحول الرقمي مستخدمين أحدث التكنولوجيات؟

بالفعل يتميز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتطور السريع، ولذلك تعتمد هواوي باعتبارها شركة تتمتع بخبرات كبيرة في تقنية المعلومات والاتصالات، على الابتكارات التقنية المتكاملة والتكامل بين الحوسبة السحابية والشبكات لتعزيز تجربة المستخدم، وإطلاق الحلول المبتكرة التي تستهدف تمكين التحول الرقمي للشركات والمؤسسات ضمن مختلف القطاعات بالاعتماد على قدرات الحوسبة والذكاء الفائقين، بما يمكنها من مواكبة عصر التقنيات الذكية وتطوير التقنيات الرقمية والتوافق مع متطلبات إنجاز التحول الرقمي للمؤسسات والشركات، ومن أمثلة هذه الحلول “كلاود فابريك 3.0″ و”إس دي وان” و”كلاود كامبوس 3.0″ المبتكرة التي تستهدف دعم جهود رقمنة أعمال الشركات والمؤسسات، وبما يتماشى مع واقع ومتطلبات كل القطاعات.

كيف تساهم شركة هواوي في تطوير البنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شمال إفريقيا؟

تعد منطقة شمال إفريقيا واحدة من الأسواق البارزة والواعدة في العالم لأنها مجهزة بجميع الكفاءات لتقديم خدمات رقمية بالكامل. وتستهدف هواوي أن تكون شريكا رئيسيا في ريادة هذا التحول الرقمي. وتعمل على تطوير البنية التحتية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شمال إفريقيا وتوفير حلول رقمية للقطاعات المختلفة، انطلاقا من رؤية هواوي المتكاملة لمستقبل التكنولوجيا والبنية التحتية وتأثيراتها على التحول الرقمي والتنمية المستدامة في شمال إفريقيا.

وتحظى دول شمال إفريقيا بالاستعداد الكامل للجيل الخامس، ففي بعض الدول تم التخطيط بشكل كامل للبدء في استخدام الشبكة اعتماداً على أحدث حلول هواوي المبتكرة، وفى دول أخرى تم عقد عدد من المؤتمرات للتباحث في آليات تشغيل الشبكة بعد إقامة عدد من مكاتب الإطلاق التجريبي للشبكة وبحث استصدار التراخيص اللازمة لبداية عملها، وفقًا لخطط محكمة.

ما الذي يمثله السوق المصري لأعمال شركة هواوي في شمال إفريقيا؟

يعد السوق المصري أحد أهم الأسواق الاستراتيجية بالنسبة لهواوي. ونحن نعمل على تعزيز تواجدنا كشركة رائدة في تقديم كافة الخدمات والحلول المتكاملة رقمياً، خاصة وأن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر تشهد تطوراً سريعاً وبمعدلات نمو إيجابية وملحوظة. وقد ساعد في ذلك البنية التحتية القوية التي تتمتع بها مصر، وهي دولة كبيرة فيها كافة المقومات التي يمكن أن تقود القارة تكنولوجياً، وتبذل الحكومة المصرية جهودًا حثيثة لتحقيق استراتيجية التحول الرقمي، في كافة القطاعات الاقتصادية مثل التعليم والصحة والخدمات المالية المختلفة.

ونحن نعتبر مصر شريكا أساسيا لكافة أعمالنا في المنطقة، سواء من خلال التعاون مع شركائنا من القطاع العام والخاص لتحويل كافة القطاعات رقميًا، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، من خلال تركيزنا على تطوير البنية التحتية للصناعات المختلفة في مصر، وتطوير قدرات الشباب لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لمواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

ونهدف من خلال تعاوننا المختلف مع الشركاء في مصر، لجعلها مركزًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، من خلال كل ما هو ممكن في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفي هذا الصدد أود أن أشير إلى أن هواوي تعاونت مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التعليم التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة القوى العاملة، لإطلاق البرنامج التدريبي الرائد “بنك القدرات” iTB / ICT Talents Bank في مصر عام 2019، لدعم الشباب المصري الموهوب. وفي خلال ثلاث سنوات، أنشأت 82 أكاديمية في أكثر من 45 جامعة مصرية، واستطاعت هواوي من خلالها للوصول لـ 35 ألف طالب وطالبة وتدريبهم على أحدث التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة والبيانات الضخمة وغيرها،  بالإضافة إلى تأهيل ألف  مدرب بين أستاذ ومدرس جامعي بالتعاون مع المعهد القومي للاتصالات.

ما هو موقف شركة هواوي من جهود السوق المصري لتحقيق “مصر الرقمية” 2030؟

تعتبر هواوي نفسها شريكاً رئيسياً للدولة المصرية في تحقيق مصر الرقمية 2030، حيث شاركنا في تنفيذ الكثير من مشروعات البنية التحتية الرقمية لجعل كافة القطاعات مؤهلة للتحول الرقمي اعتماداً على حلول وتقنيات هواوي المبتكرة، ومصر في “استراتيجية 2030” وضعت ملامح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخلق مجتمع معرفي مبتكر، من خلال العمل على ميكنة كافة الخدمات، وتطوير مختلف قطاعات الدولة من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

كيف تساهم شركة هواوي في رقمنة المؤسسات والخدمات الحكومية المصرية؟

منذ تواجد هواوي في مصر وعلى مدار 23 عامًا، ونحن نتعاون مع الحكومة المصرية سعياً لتحقيق استراتيجيتها التي تهدف إلى تحويل كافة قطاعات الدولة إلى قطاعات رقمية، وخلال هذه الفترة استطعنا فهم احتياجات السوق المصرية، ولذلك فنحن نعمل على تسخير خبرتنا العالمية في توفير ما تحتاجه الحكومة المصرية من حلول وخدمات ومنتجات، تدعم تطوير البنية التحتية التي تمكنها من مواكبة التطور التكنولوجي السريع في مختلف القطاعات في ضوء استراتيجيتها 2030.

وتعمل هواوي على توفير أحدث التقنيات في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والشبكات والطاقة الرقمية وكافة الحلول المتكاملة لدعم مصر الرقمية، في كافة القطاعات الحيوية المختلفة كالنقل والتعليم والصحة والمالية والطاقة وغيرها، ونحن نعمل كذلك مع الحكومة على بناء شبكة تحتية سليمة وآمنة يتم عليها بناء التطبيقات والخدمات الرقمية المختلفة التي توفرها الحكومة للمواطن المصري ليستطيع الحصول على الخدمة آليا بكل سهولة وأمان.

بينما تركز مصر جهودها على تحقيق أقل استهلاك وكفاءة مثالية للطاقة، ما هو دور شركة هواوي في تحقيق هذه الجهود؟

يعد السوق المصري بالنسبة لهواوي احد الأسواق الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تتمتع بإمكانات كبيرة للتحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، وتتعاون هواوي مع مصر لمشاركة كل ما هو جديد في مجال الطاقة الرقمية خاصةً فيما يتعلق ببناء، وتشغيل، وتطبيق منشآت مركز بيانات السحابة من هواوي، بالإضافة إلى نقل الخبرة والمنهجية المستخدمة لإنشاء مراكز بيانات وتقليل PUE من خلال الذكاء الاصطناعي، أو استخدام حلول التبريد من الجيل القادم لتحسين الكفاءة، وكل هذه الحلول الرقمية توفر للعملاء تجربة أكثر شمولاً وتفصيلاً لنقل المعرفة.

وتستهدف هواوي أن تكون شريكاً رئيسياً لمصر في ريادة هذا التحول الرقمي. وتعمل على توفير حلول رقمية لقطاعات مختلفة، ومن بينها قطاع الطاقة، كما أن خط إنتاج الطاقة الرقمي من هواوي يدمج التكنولوجيا الرقمية، وتكنولوجيا الطاقة الإلكترونية لإنجاز تحويل الطاقة الكهربائية وتخزينها والتحكم فيها، وللمساعدة في بناء شبكة مستهدفة بسيطة، وموثوقة، وخضراء، وذكية للطاقة، فضلاً عن بناء قاعدة طاقة رقمية ودعم تطوير العالم الرقمي. وقد أطلقت هواوي حل Huawei FusionModule2000، وهو من الحلول الفعالة في قطاع الطاقة حيث يوفر جيل جديد من مراكز البيانات المعيارية الذكية المخصصة لتزويد العملاء بحلول مركز بيانات بسيطة وفعالة وموثوقة.