Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«عتابي للاستشارات الهندسية»: التمويل المستدام أحد الأدوات الفعالة لمساندة شركات التطوير العقاري

قال المهندس عمر عتابي، التنفيذي لشركة عتابي للاستشارات الهندسية، إن التوجه نحو التمويل المستدام والفرص التي يوفرها تعتبر أحد ابرز الأدوات التي يجب الاعتماد لتحقيق استقرار اقتصادي ويعود بفائدة كبيرة على المطورين والاستشاريين ويدعم بالتبعية توجه الدولة ورؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة بكافة محاورها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال كلمته كمتحدث في المائدة المستديرة التي نظمتها «إنفيستجيت» بعنوان «سوق العقارات المصرية والأزمات الاقتصادية» بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين.

وشدد «عتابي» على ضرورة الاعتماد على الاستدامة و بالأخص استخدام مواد خام مستدامة وصديقة للبيئة للاستفادة المثلى منها على جميع الأوجه، حيث تتوفر بتكلفة مناسبة لتتيح فرصة الاستفادة من التمويل المستدام، إلى جانب توعية الاستشاريين والمنفذين والمطورين العقاريين لاستخدامها بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية.

وأشار الى وجود المنتدى الحضاري العالمي للمدن الخضراء بمصر 2024 لتحقيق نمو اقتصادي محلي وتنمية بيئية واجتماعية مستدامة لتوفير آليات التطوير العقاري الحديثة والمبتكرة.

تضمنت المائدة المستديرة على جلسة مطولة بعنوان «أدوات التغلب على الأزمات»، وانقسمت إلى أربعة محاور تمثل أدوار صناع القرار المعنين بالقطاع العقاري والهندسي وهي: دور الحكومة ودور المطورين ودور القطاع المصرفي ودور قطاع المقاولات.

وتم مناقشة موضوعات مختلفة من قبل خبراء واستشاريين ورجال أعمال في القطاع كان أبرزها: تثبيت أسعار مواد البناء لفترة زمنية محددة لحين الانتهاء من المشروعات القائمة، وتقديم تسهيلات جديدة على التمويل العقاري، ووضع خططاً للتغلب على المشاكل التمويلية، ودور القطاع المصرفي في إيجاد حلول تمويلية جديدة من البنوك سواء للمطور أو للعميل لدعم السوق العقاري.

ويذكر أن إنفيستجيت تنظم عدد من الموائد المستديرة تضم رجال أعمال ومطوري العقارات والمستثمرين والمقاولين والسماسرة والمصرفيين والوكلاء والخبراء القانونيين والاستشاريين، لتوفير فرص حوار جاد ومختلف بين ممثلي قطاعي العقارات والاستشارات الهندسية لتقييم التغيرات التي شهدها السوق على مدار السنوات الماضية والبحث في خطط التطوير ودفع عجلة الاقتصاد المصري.