Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عبد الرحمن وحيد: «Cloud 11» توفر على الشركات تكلفة البرمجيات وتستهدف 250 مليون جنيه مبيعات في 2024

من المتوقع أن ينمو سوق الحوسبة السحابية العالمي من 626.4 مليار دولار في 2023، إلى 1266 مليار دولار بحلول عام 2028، وفقاً لـ Markets and Markets، حيث أصبحت الحوسبة السحابية وتقديم البرمجيات كخدمة (SaaS) لا غنى عنها في العديد من العمليات بمختلف القطاعات الاقتصادية، وأصبح هناك دول تهتم بهذا المجال. رائد الأعمال عبد الرحمن وحيد رأى مبكرا أهمية هذا المجال، فأطلق شركة Cloud 11 في 2011، حيث إنها شركة ناشئة تعمل في مجال خدمات الحوسبة السحابيّة، وتقدم لعملائها حلول البرمجيّات كخدمة (SaaS).

يتحدث عبد الرحمن وحيد المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Cloud 11، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول ما تقدمه الشركة وما حققته وأهدافها خلال الفترة القادمة.

ما هي خبراتك قبل إطلاق Cloud 11؟

درست علوم الحاسب وإدارة أعمال، وكان لديّ شغفا بمجال السوفت وير، وعملت في قطاع التكنولوجيا والحلول التكنولوجية لمدة 10 سنوات وحتى 2010، فكان لديّ الروح الريادية.

وكيف فكرت في إطلاق منصة سحابية؟

فكرت في تأسيس شركة ناشئة، ووجدت أن الشركات تحتاج إلى الحلول التقنية والبرمجيات التي تعتمد عليها في أعمالها، وهي تحتاج إلى تكلفة كبيرة من أجل الحصول على حلول وخدمات احترافية، والبديل يكون الحلول المحلية ولكنها ليست على نفس المستوى، ومن هنا وجدت أن البرمجيات كخدمة (SaaS) هي الحل، وهي أحد نماذج تقديم البرمجيات القائمة على السحابة، حيث يقوم مزود خدمة السحابة بتطوير برمجيات تطبيقية سحابية وحفظها وتوفير تحديثات تلقائية للبرمجيات وإتاحة البرمجيات لعملائه عبر الإنترنت باشتراكات، وبدأ العالم في ذلك الوقت يتوجه إلى ذلك، ومن هنا فكرت في إطلاق منصة سحابية من أجل توفير تلك الخدمة في مصر، وأطلقت Cloud 11 في يناير 2011.

وما هي الخدمات التي تقدمها الشركة؟

قمنا بالعديد من الشراكات مع منصات تكنولوجية مثل سيلزفورس (SalesForce) وجوجل كلاود (Google Cloud)، لنصبح شركائها في مصر والمنطقة، ونوفر للعملاء خدمة الاستفادة من البنية التحتية الحديثة وتلبية متطلبات تكنولوجيا المعلومات والأعمال في الشركات، من خلال المبادرات المختلفة التي تجلب التحول الرقمي مثل الحوسبة السحابية وتحليلات البيانات الضخمة، والاستفادة من خدمات العديد من المنصات مثل Google Workspace، وGoogle Cloud Platform، وGoogle Workspace for Education، وSalesforce، وغيرها من الخدمات.

بدأتم في 2011 وهي فترة مبكرة على انتشار مفهوم السحابة فما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟

فكرة السحابة كانت موجودة ولكن بصورة بسيطة، وكان البعض يستخدمها في أشياء شخصية وليس في الأعمال، ولكن الشركات كانت تعتمد على السيرفرات وتعيين عدد من الموظفين، وكان فكرة الاعتماد على منصة سحابية صعبة، فكيف ستتصرف الشركة في الموظفين الموجودين، ولكننا كنا نطمأن الناس اعتمادا على تقرير يشير إلى أن من يعمل في التكنولوجيا يقضون 70% من وقتهم في الحفاظ على استمرار عمل السيرفرات، فنحن وفرنا هذا الوقت، وأصبحنا نعطي مساحة أكبر لمن يعمل في هذا المجال للاهتمام بتقديم خدمات أفضل وأكبر للعميل، فأول تحد كان خوف البعض من المنصة السحابية، وعدم إدراكهم لأهميتها، واستطعنا التعامل مع ذلك، وإقناعهم بأهمية الحصول على نفس الخدمات التي يشترونها من الخارج ولكن بتكلفة أقل، بجانب تحد آخر خاص بالمواهب التقنية، ولكننا استطعنا بناء كوادر.

وهل كانت الشركة في حاجة إلى استثمارات؟

الاستثمار كان تحديا بالنسبة لنا، ولكن Cloud 11 استطاعت أن تحقق الاستدامة، واستطعنا أن نكسب ثقة العملاء وأصبح لدينا 750 عميل، فأصبحت الشركة تعتمد على نفسها في الاستثمارات، ونعمل بدون أي استثمارات خارجية، واستطعنا تحقيق العديد من الأمور الهامة، منها أننا شريك استراتيجي مع جوجل كلاود في المنطقة، وحافظنا على العملاء، فلدينا عملاء منذ 13 عاما، ولدينا العديد من العملاء المهمين مثل شركات Bread Fast وSWVL، وRabbit، وغيرها من الشركات، التي ساعدناها في عملية النمو، وبدأنا معها منذ بدايتها وساعدناهم في رحلتهم، كما أن 40% من عملاءنا من خارج مصر، خصوصا في السعودية والإمارات وقطر، وقد قمنا بافتتاح مكتب لنا في الإمارات وآخر بالسعودية.

وما هو مستقبل المنصات السحابية؟

السحابة أصبحت مرحلة أساسية في حياة كل شركة، وولد منها الذكاء الاصطناعي والبيانات، والتي تساعد على اتخاذ قرارات صحيحة للشركات.

وماذا عن المنافسة في السوق؟

أصبح هناك عدد من الشركات حوالي 5 شركات في السوق، ولكن هناك تعاون بيننا، فلا نعتبرهم منافسين، ولكن الميزة التنافسية التي تميزنا أننا منصة مبنية على مساعدة العميل، بجانب المصداقية والابتكار، ونفكر دائما في كيفية توفير حل يفيد الشركة في أي صناعة خاصة بها.

أصبح هناك اهتمام من الدولة مؤخرا بالحوسبة السحابية فلأي مدى يمكن أن يدعمكم ذلك؟

لم يعد توجه الشركات إلى الـ Cloud اختيارا، فهناك بعض القطاعات تبتعد عنها مثل الجهات الحكومية أو المؤسسات البنكية، والحكومة أدركت أهمية هذا المجال، وبدأت تبني السحابة الخاصة بها، بدلا من وضع البيانات خارج مصر، وفودافون أيضا بدأت تبني مركز بيانات سحابية، فكل ذلك يدعم القطاع بالفعل.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

أولا التوسع بشكل أكبر في السوق الخارجي، وأن يكون 60% من مبيعاتنا من خارج مصر في 2024، توفيرا للعملة الصعبة، ونستهدف حجم مبيعات يصل إلى 250 مليون جنيه في 2024، وهو ما يعادل نموا بنسبة 50% عن مبيعات العام الماضي.