Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

طلال العجمي: العملات المشفرة ستعاود الارتفاع لكنها لا زالت مراهنة محفوفة بالمخاطر

أكد طلال العجمي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة VI Markets، تزايد انهيار منصات تداول العملات المشفرة في الآونة الأخيرة، وكان آخرها منصة FTX الأمريكية، مشيرا إلى أن معظم منصات العملات المشفرة كانت غير مرخصة ولا تخضع للرقابة في الماضي، ولكنها أصبحت مرخصة حاليا وتتطلب رقابة ومتابعة داخلية.

جاء ذلك خلال مشاركة العجمي في قمة فوربس الشرق الأوسط تحت الثلاثين Under 30 في الجونة بمصر.

غياب الآليات التنظيمية

وانتقد العجمي غياب الآليات التنظيمية لمنصات العملات المشفرة، ووصفها بمنصات تقدم استثمارًا محفوفًا بالمخاطر، ويعتمد على المراهنة، خاصة مع إقبال شريحة كبيرة من الشباب عليها دون دراية وبحث مسبق.

ويعتبر العجمي أنه من الصعب تنظيم ورقابة منصات العملات المشفرة، معتبرًا الآليات الرقابية تتبع التشفير، ولكن طريقة عمل الشركة من الداخل يمكن أن يتخللها كثير من الأمور الخفية.

الانهيار

وكشف العجمي أن العملات المشفرة ارتفعت بشكل كبير خلال فترة جائحة كوفيد-19، لوجود شريحة من المتداولين راهنوا عليها بقوة وتخيلوا أنها ستخلق نظامًا ماليًا جديدًا، واكتشفوا فيما بعد أنها يمكن أن تنهار في غمضة عين لكونها تعتمد بشكل رئيسي على المراهنة.

مراهنة

ويتوقع العجمي أن العملات المشفرة ستعاود الارتفاع مرة أخرى وتتجاوز الأسعار الحالية، ولكن من المفترض أن يتعامل معها المتداول على أنها مراهنة محفوفة بالمخاطر ولا يمكن الاعتماد على العملات المشفرة لتكون بديلًا للنظام المالي المتعارف عليه.

الميتافيرس

أما عن الميتافيرس، يقول العجمي: “إذا ما وضعنا في الاعتبار فترة الإغلاق في فترة كوفيد-19، وما مر به العالم من إغلاقات، يمكن أن يوفر العالم الافتراضي مساحة جديدة توفر استثمارات وتقدم عالمًا جديدًا، لكن يجب أن نحترس من مؤشر واضح أن بعض الشركات العملاقة تنسحب من الميتافيرس.”

ويضيف العجمي: “نحن في شركتنا في آي ماركتس حصلنا على أرض في عالم الميتافيرس ونعتبرها مشروعًا موازيًا للواقع، بالطبع لن يعتمد العالم بالكامل على العالم الافتراضي ولكن في المستقبل يمكن أن يقدم المزيد.”