Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

طردهم لانتقادهم تفشي التحرش.. موظفو «سبيس إكس» يقاضون إيلون ماسك

رفع ثمانية موظفين سابقين في شركة “سبيس إكس”، دعوى قضائية ضد المدير التنفيذي “إيلون ماسك” بعد أن قام بطردهم على خلفية انتقادهم تفشي التحرش مع موظفات الشركة.

وادعى الموظفون أنهم طُردوا بشكل غير قانوني بسبب إثارة مخاوف بشأن تفشي التحرش الجنسي والتمييز بين الجنسين.

وكتب الموظفون خطاباً مفتوحاً، اتهموا فيه ماسك بالفشل في الوفاء بسياسات “سبيس إكس” المتعلقة بالتحرش الجنسي، وفق تقرير نشره موقع “futurism”.

ولم يمض وقت طويل بعد ذلك حتى تم طرد خمسة على الأقل من المنخرطين في كتابة الرسالة، حيث اتهمهم رئيس الشركة جوين شوتويل بجعل العمال الآخرين يشعرون “بعدم الارتياح والترهيب والتنمر والغضب لأن الرسالة ضغطت عليهم للتوقيع على شيء لا يعكس وجهات نظرهم.

وتعد هذه الدعوى القضائية أحدث تصعيد، حيث تسلط الضوء على ثقافة العمل الموثقة جيدًا في شركة الفضاء والتي كانت مليئة بالسلوك غير المهني، حيث لا يقتصر الأمر على “سبيس إكس” فحسب، فقد تم اتهام مشاريع أخرى لماسك، وأبرزها “تيسلا” بأشياء مماثلة.

ففي عام 2021، نشرت مهندسة تكامل المهام السابقة آشلي كوساك مقالاً، واصفة الشركة بأنها مليئة بالتمييز الجنسي، وأن الحل الوحيد هو مغادرة النساء.

بعد ذلك، وقبل شهر من نشر الرسالة المفتوحة للموظفين، أفاد موقع “إنسايدر” أن شركة الفضاء دفعت لمضيفة طيران لإسكاتها بعد أن اتهمت ماسك بأنه عرض عليها ممارسة الجنس.

وأظهرت الوثائق أن شركة “سبيس إكس” دفعت لها مبلغ 250 ألف دولار. ومن الواضح أن الحادث أثار غضب الكثيرين في الشركة

وجاء في الرسالة التي وقعها ما لا يقل عن 400 موظف أن “سلوك إيلون في المجال العام يشكل مصدراً متكرراً لإلهائنا وإحراجنا، خاصة في الأسابيع الأخيرة.

تأتي هذه الأخبار في نفس الأسبوع الذي صدر فيه تقرير جديد لصحيفة “وول ستريت جورنال” كشف أن ماسك مارس الجنس مع متدربة في كلية “سبيس إكس”.