Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ضغوط المملكة تؤتي ثمارها.. «IBM» تفتتح مقرها الإقليمي في العاصمة السعودية

افتتح عملاق التكنولوجيا الأمريكي “آي بي إم” IBM مقره الإقليمي الرئيسي في العاصمة السعودية الرياض، في استجابة لتوجيهات المملكة العربية السعودية وضغوطها لجذب المزيد من الشركات العالمية إلى المملكة.

ويبدو أن ضغوط المملكة تؤتي ثمارها بشكل فعال، فقد افتتحت مجموعة من الشركات العالمية، بما فيها Northern Trust وBechtel وPepsico من الولايات المتحدة، وIHG للفنادق والمنتجعات وPwC وDeloitte من المملكة المتحدة، بنقل قواعدها في الشرق الأوسط إلى العاصمة السعودية للاستفادة من الاقتصاد المتنامي.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، عن قرارها بعدم إسناد أي صفقات على شركات أجنبية أو كيانات تجارية توجد مكاتبها الإقليمية الرئيسية خارج السعودية، وذلك اعتبارا من 1 يناير 2024.

وفي معرض ترحيبه بهذه الخطوة من شركة التكنولوجيا الأمريكية IBM، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح: “إن قرار شركة IBM بإنشاء مقرها الإقليمي في الرياض هو شهادة على نجاح المملكة العربية السعودية في تطوير بيئة أعمال مواتية ونظام بيئي يكمل خدماتنا وبنيتنا التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات المستوى العالمي.”

ومن ناحيته، أعرب آرفيند كريشنا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IBM، عن التزام الشركة تجاه المملكة، مؤكدا التزامهم طويل الأمد بتقديم خدمات تقنية غير مسبوقة في قطاعات السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي، والتي تقدم حلولا للتحديات الملحة.

وشهدت المملكة العربية السعودية تأسيس أكثر من 180 مقرا إقليميا للشركات العالمية اعتبارا من نوفمبر الماضي، متجاوزة الهدف الأولي البالغ 160 بحلول نهاية عام 2023.

يذكر أن IBM قد حصلت على ترخيص مقرها الإقليمي الرئيسي بالمملكة العربية السعودية في حفل أقامته وزارة الاستثمار السعودية، في 30 نوفمبر الماضي، واستضافت خلاله المديرين التنفيذيين لشركة IBM.