Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صورة نشرها «ألتمان» تثير التكهنات بشأن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي

أثارت صورة نشرها “سام ألتمان” مدير ومؤسس شركة “أوبن إيه آي” OpenAI، التكهنات حول استعداد الشركة المطورة لـChatGPT ﻻطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي.

ونشر “ألتمان” صورة عبر منصة “إكس”، لشتلات خضراء وبها ثمار من الفراولة، وكتب مع الصورة: “أنا أحب الصيف في الحديقة”.

وللوهلة الأولى قد يظن البعض أنها مجرد صورة لشخص يحب الفراولة، ولكن الأمر على ما يبدو أبعد من ذلك، فقد يكون رسالة تشير إلى اقتراب وصول واحد من أهم نماذج الذكاء الاصطناعي على الإطلاق.

وفي يوليو الماضي، قالت وكالة “رويترز” إن OpenAI، تعمل بشكل سري على مشروع جديد لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، بما يتخطى قدرات النماذج الذكية الحالية التي تقتصر على توليد إجابات عن الأسئلة فقط

وذكرت “رويترز”، أنها راجعت وثيقة داخلية لشركة OpenAI، توضح بالتفصيل خططاً بشأن لأبحاث تطوير نموذج “الفراولة” Strawberry.

وبحسب الوكالة، يسمح نموذج “الفراولة” بتطوير نماذج ذكاء اصطناعي تستطيع، على سبيل المثال، توليد إجابات واستفسارات وتخطيط مسبق لإجراء البحث العميق Deep Research عبر الإنترنت بشكل مستقل وموثوق، وفقاً لمقابلات مع أكثر من 12 باحثاً في الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت أن “الفراولة” هو نموذج متطور لما كان يُعرف سابقاً باسم Q، الذي انتشرت تقارير عنه العام الماضي، بشأن قدراته فائقة التطور عند تعامله مع الأسئلة العلمية والرياضية، والتي تتجاوز إمكانيات نماذج الذكاء الاصطناعي المتاحة حالياً.

وتأمل OpenAI أن يحسّن الابتكار بشكل كبير من قدرات الإدراك لنماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وفقاً لمصدر مطلع، والذي أوضح أن نموذج Strawberry، يتضمن طريقة فريدة لمعالجة نموذج الذكاء الاصطناعي، بعد تدريبه مسبقاً على مجموعات بيانات ضخمة.