Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صندوق محمد بن راشد للابتكار يعلن عن قبول 20 شركة ناشئة من بينها مصرية

فاطمة النقبي: نشجع الابتكار وندعم المبتكرين ورواد الأعمال

أعلن صندوق محمد بن راشد للابتكار عن قبول 20 شركة مبتكرة جديدة في برنامج المسرع، وسيوفر البرنامج للمبتكرين الواعدين من جميع أنحاء العالم الدعم التخصصي غير المالي، والذي يتسم بدرجة عالية من المواءمة مع الاحتياجات الفعلية لكل مبتكر، بهدف سد متطلبات نمو مشاريعهم المبتكرة، إضافة إلى إمكانية التواصل مع المدربين والخبراء، لتحقيق أثر إيجابي ملموس على اقتصاد دولة الإمارات.

تشجيع الابتكار

وقالت فاطمة النقبي، الرئيس التنفيذي للابتكار ممثل وزارة المالية في صندوق محمد بن راشد للابتكار، في إطار ترحيبها بالدفعة الجديدة من الشركات المبتكرة المنضمة إلى برنامج المسرع، إن هناك حرص على تعزيز جهود انتقال دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقتصاد قائم على المعرفة، عبر تشجيع الابتكار ودعم المبتكرين ورواد الأعمال، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى أن تكون الدولة من أفضل دول العالم في مجال الابتكار.

وأضافت النقبي قائلة: دولة الإمارات تزخر بالكثير من المواهب التي ستسهم في بناء مستقبل أفضل للدولة، وتحقيق الريادة في مختلف المجالات الحيوية، ويسرنا في صندوق محمد بن راشد للابتكار أن ندعم المبتكرين، ضمن القطاعات الرئيسية ذات الأهمية، ونفتح أمامهم مسارات جديدة للنمو والنجاح.

20 شركة

تقدم للمشاركة في هذه الدفعة من برنامج المسرع 160 شركة حول العالم، وتم اختيار 20 منها للانضمام إلى البرنامج، من بينها 15 شركة محلية في الإمارات، وشركات من الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، والبرازيل، والهند، ولوكسمبورج.

وتعد نسبة المبتكرين الإماراتيين في هذه الدفعة الأعلى على الإطلاق في تاريخ البرنامج، والتي ضمت مبتكرين حققوا إنجازات مهمة في قطاعات متعددة حددتها الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات، بما في ذلك التعليم، والصحة، والطاقة المتجددة والنظيفة، والتكنولوجيا، والفضاء، والنقل والمياه.

الشركات المختارة

الأعضاء الجدد هم Predictiv توأم رقمي يعتمد على الحمض النووي للتنبؤ بالأمراض، وMetanoa منصة توفر حلولا علاجية للاضطرابات العصبية، وMyUniPath وهي منصة توفر للطلبة فرصة التقديم على جامعات متعددة من خلال طلب واحد.

بجانب Dahnoon شخصية تعليمية إماراتية تعنى بمواضيع الصحة والسلامة، وAR Engineering تجربة تعليمية مبتكرة من خلال الواقع الافتراضي، وFrontier Learning Solutions لتعليم علوم الفضاء لإعداد جيل جديد من العلماء ورواد الأعمال، وBiosolvit وتقدم حلولا طبيعية لامتصاص النفط ومشتقاته وتوفر نسبة استرداد 95%، وMerlin Farms المتخصصة في الزراعة المائية بدون استخدام المبيدات، وEGV Desalination System والتي تقدم تكنولوجيا منخفضة التكلفة لتحلية المياه.

بالإضافة إلى Maana Electric بإنتاج الألواح الشمسية الصديقة للبيئة والفعالة باستخدام الموارد المحلية، وHeidron Energy والخاصة بتكنولوجيا رائدة للبطاريات، وDGrade المتخصصة في تصنيع مستدام للمنسوجات، وVirtual Satellites وهي حل مبتكر لاتصالات الأقمار الصناعية، وAS2 Systems تكنولوجيا للمركبات ذاتية القيادة تتسم بالمرونة، وMelaaha Drones أول معهد متكامل للتدريب على الطائرات بدون طيار في المنطقة.

بالإضافة إلى Fleetroot وهي منصة لوجستية موحدة لمرحلة التوصيل النهائية، وPredixa تطبيق للتحول الرقمي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، وLune تطبيق للحلول المالية يوفر تحليلات ومعلومات متكاملة، وFanera منصة اجتماعية لعشاق كرة القدم، وDukkan سوق تركز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمتاز بالتوصيل السريع.