Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صندوق ديسربتيك يخطط لضخ 22 مليون دولار في 14 شركة تكنولوجيا مالية بحلول عام 2024

كشف محمد عكاشة، مؤسس صندوق ديسربتيك المتخصص في الاستثمار بشركات التكنولوجيا المالية، نية الصندوق ضخ استثمارات جديدة بقيمة 22 مليون دولار في 14 شركة جديدة بنهاية عام 2024.

جاءت تصريحات عكاشة خلال مؤتمر صحفي عقده الصندوق الاستثماري أمس الخميس، موضحا أن الاستثمارات المستهدفة تمثل 60% تقريبا من رأسمال ديسربتيك البالغ 36 مليون دولار.

وقال عكاشة أن الاستثمارات الحالية لصندوق ديسربتيك تمثل 40% من رأسماله، تم ضخها في 14 شركة، وبذلك يصل إجمالي الشركات المستهدف ضمها لمحفظة الصندوق 28 شركة.

وأطلق صندوق ديسربتيك المتخصص للاستثمار في التكنولوجيا المالية في عام 2021، بهدف الاستثمار في 28 شركة ناشئة في مراحلها الأولى، وقد نما رأسمال الصندوق من 25 مليون دولار إلى 36 مليون دولار بعد انضمام عدد من المؤسسات للصندوق واكتتاب العديد من المستثمرين فيه، وأبرزهم مؤسسة التمويل الدولية (IFC) والوكالة الفرنسية للتنمية (Proparco) وصندوق (Avanz Manara) و جهاز تنمية المشروعات MSMEDA ومجموعة اخري من صناديق الاستثمار الدولية المتخصصة في الاستثمار في صناديق راس المال المخاطر.

وأضاف عكاشة أن مصر مليئة بالفرص للشركات الناشئة للإبداع واستخدام التكنولوجيا لخلق حلول للمشكلات التي تواجه الافراد والشركات، بحسب أنها سوق كبير يمثل أكثر من 100 مليون مستهلك، يضم شريحة من الشباب بنسبة 75% تحت عمر الـ 40، ومعظمهم يمتلكون وسيلة للاتصال بالإنترنت ومعظمهم يملكون اجهزة محمول ذكية.

وأشاد عكاشة بدعم القيادة السياسية والحكومة المصرية للتحول الرقمي والشمول المالي في كل المجالات، والذي يساعد الصناديق الاستثمارية على تخطي جميع العقبات المحتمل مواجهتها في المستقبل، وتنفيذ أهدافهم، وتحقيق العوائد المستهدفة.

وبحسب عكاشة، لا يزال المستثمرين الدوليين الذين يمتلكون خطط استثمارية طويلة الاجل يرون في مصر فرص كبيرة للاستثمار، والدليل استثمار مؤسسة مثل الوكالة الفرنسية في صندوق ديسربتك في هذا التوقيت الذي يراه الكثير توقيت صعب.

وحول خطة الصندوق الاستثمارية في المستقبل، أكد عكاشة التركيز على الاستثمار في الشركات و المؤسسين الذين لديهم القدرة على النمو بأعمالهم بشكل صحي وبأكثر كفاءة وإدارة مصاريف شركاتهم بشكل متزن، كما سيركز الصندوق على الشركات التي تمتلك منتج قابل للتصدير وتعتمد على منتجات محلية وليست لديها التزامات كبيرة إلا بالعملة المحلية.

وتوقع عكاشة طرح شركات تكنولوجية اخري في البورصات المصرية والخليجية في خلال عامي 2024 و2025، كما طرحت من قبل شركات مثل فوري وإي فاينانس، مؤكدا على ضرورة اتخاذ قرار الطرح في المرحلة المناسبة بدون تسرع.