Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صندوق النقد الدولي يحذر: الذكاء الاصطناعي سيقضي على 40% من الوظائف عالميا

قال صندوق النقد الدولي أن 40% من الوظائف في جميع أنحاء العالم ستتأثر بشدة نتيجة صعود وهيمنة الذكاء الاصطناعي، وهو اتجاه من المرجح أن يؤدي إلى تعميق عدم المساواة، ويضر القوي العاملة البشرية بشكل أكبر من الفوائد التي يقدمها.

وفي تدوينة، نشرت يوم الأحد، دعت كريستالينا جورجييفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، الحكومات إلى إنشاء شبكات أمان اجتماعي، وتقديم برامج إعادة تدريب لمواجهة تأثير الذكاء الاصطناعي.

وكتب جورجييفا، قبل انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “في معظم السيناريوهات، من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم عدم المساواة بشكل عام، وهو اتجاه مثير للقلق يجب على صناع السياسات معالجته بشكل استباقي لمنع التكنولوجيا من تأجيج التوترات الاجتماعية بشكل أكبر.”

وفي تكرار لتحذيرات سابقة، قدمها خبراء آخرون، قالت جورجييفا إنه من المتوقع أن تكون الآثار محسوسة بشكل أعمق في الاقتصادات المتقدمة مقارنة بالأسواق الناشئة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن أصحاب الياقات البيضاء (الموظفون من فئة المديرين والمتخصصين) يعتبرون أكثر عرضة للخطر من العمال اليدويين.

ومن المقرر أن يكون الذكاء الاصطناعي وخطورته وطرق التصدي لسلبياته على رأس جدول أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.