Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صدق أو لا تصدق| فلاشة كمبيوتر سعرها 235 مليون دولار!

تدعي شركة اسمها Unciphered، وهي شركة ناشئة مقرها سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، أنها نجحت في فك تشفير فلاشة كمبيوتر غير قابلة للاختراق من نوع IronKey S200، وهي وحدة تخزين USB صغيرة عمرها 10 سنوات تقريبا.

الغريب في الأمر ليس كسر تشفير فلاشة IronKey S200، ولكن قيمتها التي تصل إلى 235 مليون دولار، ذلك لأنها تحتوي على 7002 عملة بيتكوين تقدر قيمتها بهذا الرقم تقريبا بسعر اليوم!

ومن خلال استغلال ثغرة أمنية، لم يتم الكشف عنها حتى الآن، أكدت الشركة نجاحها في تجاوز ميزة التأمين التي تقوم بمسح محتويات الفلاشة بعد 10 محاولات غير صحيحة لإدخال كلمة المرور الخاصة بها.

وقالت الشركة أن عملية الاختراق الناجحة تمت في غضون يوم واحد من استلام جهاز اختبار مخصص لذلك، ما يشير إلى أن تقنية القرصنة التي تستخدمها الشركة سيكون لها آثار بعيدة المدى في عالم الحوسبة.

ترجع ملكية فلاشة البيتكوين إلى ستيفان توماس، وهو رجل أعمال سويسري في مجال العملات الرقمية المشفرة، وقد نسى توماس كلمة المرور، ولم يتبق له سوى محاولتين فقط من إدخال كلمة المرور بعد فشله في إدخالها لعدد 8 مرات.

ومع ذلك، وكجزء من غرابة القصة، يبدو توماس وكأنه يرفض المساعدة التي عرضتها عليه شركة Unciphered، فقد رفض توماس مناقشة الأمر كلية مع الشركة عندما تواصلت معه عبر وسيط.

وبحسب الوسيط، فإن توماس أبرم بالفعل صفقة مع فريقين آخرين قبل عام تقريبا، وعلى الرغم من عدم وجود أي خطوة مبشرة تشير إلى نجاحهم في فك تشفير الفلاشة، إلا أن مالكها لا يزال يبدي التزاما تجاه ذلك الاتفاق!

ويقول نيك فيدروف، مدير العمليات في شركة Unciphered، ساخرا: “لقد نجحنا في فك تشفير IronKey S200، وعلينا الآن فك تشفير توماس نفسه، ويبدو ذلك أصعب في الحقيقة!”