Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

صدفة أم مقصودة؟.. هل تتجسس «جوجل» عليك لتعرف بما تفكر؟

 

هل بالفعل تتجسس جوجل عليك؟.. تساؤلات كثيرة تدور في رأسك عندما تتحدث مع صديق شيء وبعدها مباشرة ترى إعلان عن المنتج الذي كنت تتحدث عنه، هل هذا مجرد صدفة؟ أم بالفعل تتجسس عليك جوجل وغيرها من عمالقة التكنولوجيا، وفقا لموقع Unboxing Mena.

ولا يتوقف عند محرك البحث وإنما جميع الخدمات التي يقدمها جوجل كخدمة اليوتيوب والجيميل وخرائط جوجل.

كيف يعلم يوتيوب ما هي الأغنية التي تبحث عنها وما أدرى جوجل مابس ما الوجهة التي تريد الذهاب إليها، هل يتجسس جوجل عليك فعلاً؟!

ومع الاستخدام الكثيف والمتكرر للمستخدمين لخدمات جوجل، ونتيجة الكم الهائل من البيانات التي نقوم بإدخالها يومياً، يقوم جوجل بتخزينها في خوادم الشركة.

ويمكن لجوجل معرفة سجل بحثك وكيف تقوم بعملية البحث، وكذلك أسلوب بحثك، وأيضاً ما أنواع الإعلانات التي تفضلها والروابط التي تقوم بالنقر عليها، والصور الفيديوهات التي تشاهدها.

ويمكن لجوجل تمييز المستخدمين وإن كانوا غير مسجلين في حسابات جوجل عن طريق الـ IP الخاص بجهاز الحاسوب أو جهاز الماك، كذلك يحتفظ جوجل بملفات تعريف الارتباط أو ما يعرف باسم الكوكيز التي بإمكانها حفظ بيانات التصفح وكل نقرة تقوم بها.

إذا كنت غير مسجل الدخول على جوجل فأبرز ما يتم كشفه عنك التالي:
-موقعك الحالي.

– عنوان الاي بي.

-معلومات عن خدمة جوجل التي تستخدمها وكيف تستخدمها.

-ما الإعلانات التي تنقر عليها.

-ما الجهاز الذي تستخدمه.

-معلومات الخادم.

-معلومات مستقاة من مواقع أخرى تستخدمها جوجل لترويج الإعلانات.

هنا قد تتساءل فيما إذا كانت جوجل تحصل على اسمك والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وصورتك وغيرها، وللأسف هذا صحيح، كذلك تحصل جوجل على معلومات الموقع الحالي مثل المدينة والحي.

وتدافع جوجل عن هذا الأمر بأن جميع المعلومات ستبقى سرية وآمنة ومشفرة وإن الهدف الأساسي من جمعها هو تقديم خدمات أفضل للمستخدمين وتوفير تجربة تصفح سهلة.

إن رغبت في منع جوجل من الوصول لكل معلوماتك بإمكانك اتباع أحد الإجراءات التالية:
1-عدم استخدام أي من خدمات جوجل و استخدام مواقع أخرى بديلة.

2-إذا كنت لا تستغني عن خدمات جوجل لا تقم بتسجيل الدخول على حساب جوجل، فهذا يحميك من تعقب جوجل لكن لن يتم حفظ أي من سجل بحثك.

3-تسجيل الدخول في جوجل واستخدام خدماتها ولكن بحذر وتعقل.

ويمكن ذلك بالآتي:·
1-فحص إعدادات جوجل الموجودة في الخصوصية والمعلومات الشخصية بشكل منتظم وتحديد المعلومات التي تود مشاركتها مع خدمات جوجل والتي لا تود مشاركتها.

2-فحص لوحة تحكم جوجل التي تحوي كل معلوماتك و إعداداتك ونشاطاتك على جوجل ويمكن فيها كذلك تغيير كلمة المرور.

3-تحكم في الإعلانات التي تظهر لك.

4-فحص دوري لإعدادات الخصوصية، لمعالجة البيانات التي تريد جوجل معرفتها في جوجل بلس مثلا، وما كمية المعلومات التي تريد تشاركها على يوتيوب وغيرها، كل هذه الإجراءات تستطيع التحكم بها من اعدادات الخصوصية.

وإذا كنت لا تعرف مسبقا هذا الكم الهائل من المعلومات، وتريد أن تبدأ في حفظ خصوصيتك عليك أولا مسح سجل البحث، ومن ثم قرر ما هي المعلومات التي تريد لجوجل معرفتها وكمية البيانات التي تود مشاركتها وهكذا.