Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شريحة «أي إم دي» ستنهي هيمنة إنفيديا على سوق شرائح الذكاء الاصطناعي

في تحدي واضح لهيمنة “إنفيديا” على سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، أعلنت شركة AMD أنها سوف تبدأ شحن أكثر وحدات معالجة الرسومات تقدمًا في مجال الذكاء الاصطناعي “إم آي 300 إكس” MI300X إلى بعض العملاء في وقت لاحق من هذا العام.

ويمثل إعلان “أي إم دي” التحدي الأقوى لشركة إنفيديا، التي تهيمن حاليًا على سوق شرائح الذكاء الاصطناعي بحصة سوقية تزيد على 80 في المئة، بحسب المحللين.

يُذكر أن وحدات معالجة الرسومات GPU هي شرائح تستخدمها شركات، مثل: (أوبن أي آي) OpenAI لبناء روبوتات الدردشة المتطورة القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل: (شات جي بي تي) ChatGPT.

وقالت ليزا سو، المديرة التنفيذية لشركة AMD، إن الذكاء الاصطناعي هو أكبر وأكثر الفرص إستراتيجيةً للنمو الطويل الأجل للشركة.

وأضافت: نفكر في إنماء سوق مسرعات الذكاء الاصطناعي في مراكز البيانات من 30 مليار دولار هذا العام، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 50 في المئة، إلى أكثر من 150 مليار دولار في عام 202».

وبحسب المديرة التنفيذية، فإن شريحة (إم آي 300 إكس) الجديدة وبنية (سي دي إن أي) CDNA الخاصة بها صُممت لنماذج اللغات الكبيرة ونماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة الأخرى.

ويمكن أن تستخدم شرائح (إم آي 300 إكس) ما يصل إلى 192 جيجابايت من الذاكرة، وهذا يعني أنها قد تناسب نماذج الذكاء الاصطناعي أكثر من الشرائح الأخرى، خاصةً أن شريحة (إتش100) المنافسة من إنفيديا تدعم 120 جيجابايت فقط من الذاكرة.

وفي الشهر الماضي، قالت سو، إنه في حين أن “إم آي 300 إكس” ستكون متاحةً كعينات خلال خريف 2023، فإنها ستبدأ شحنها بكميات كبرى العام المقبل.