Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شركات السيارات الصينية تنفق على البحث والتطوير أكثر من «تسلا»

تخطى معدل ما تنفقه شركات السيارات الكهربائية الصينية المدرجة في الولايات المتحدة على البحث والتطوير نسبة أكبر من مبيعاتها، مقارنة مع ما تنفقه الأمريكية “تسلا”.

وتهدف تلك اﻻستراتيجية إلى الاستمرار في السوق الصينية شديدة التنافسية، وذلك بناءً على حسابات أجرتها “سي إن بي سي” على نتائج أعمال 4 شركات.

واحتلت “نيو” الصدارة، إذ أنفقت 29% تقريبًا من إيراداتها في الربع الأول من العام على البحث والتطوير، وهو ما يزيد كثيرًا عن النسبة التي أنفقتها “تسلا” في نفس الفترة والبالغة 5.4% فقط، و4.2% في الربع الثاني.

وعند القياس بالقيمة الدولارية، فإن “بي واي دي” المدرجة في هونج كونج أنفقت ما يعادل 1.47 مليار دولار على الأبحاث في الربع الأول أو ما يعادل 8.5% من إيراداتها، وهو ما يزيد أيضًا عما أنفقته “تسلا” التي يديرها “إيلون ماسك” في نفس الفترة والبالغ 1.15 مليار دولار على البحث والتطوير.

وقال بول جونج، محلل السيارات لدى بنك “يو بي إس”، إن العديد من الشركات الصينية تنفق نسبة من الإيرادات تعادل أو تزيد عن نظيراتها العالمية على البحث والتطوير، وفي بعض الحالات ليس فقط كنسبة بل أيضًا تتجاوزها من حيث القيمة المطلقة المقومة بالدولار.

وفي نفس الوقت حذر جونج، من أن نسبة الإنفاق على البحث إلى المبيعات والتي تسمى أحيانًا بـ”كثافة البحث والتطوير” ليست مقياسًا دقيقًا للابتكار التكنولوجي، بمعنى أنه إذا تمكنوا من بيع المزيد من السيارات بربحية أفضل فهذا يعني في الأساس أن طرقهم المبتكرة قد تكون صحيحة.