Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شركات التكنولوجيا العالمية تخفض 34 ألف وظيفة منذ بداية عام 2024

خفضت شركات تقنية منها “مايكروسوفت” و”سناب” و”إيباي” و”باي بال” إجمالي 34 ألف وظيفة هذا العام مع اتجاهها لتعديل حجم قوتها العاملة من أجل الاستثمار في مجالات منها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وحسب بيانات موقع “Layoffs.fyi” الذي يتتبع الصناعة، خفضت إجمالي 138 شركة تكنولوجية عدد موظفيها منذ بداية هذا العام، ليشهد يناير أكبر تخفيضات شهرية في الوظائف منذ مارس 2023.

وتمثل هذه الموجة من عمليات تسريح العمال محورًا استراتيجيًا نحو الذكاء الاصطناعي (AI)، مما يشير إلى مرحلة تحويلية في القطاع تهدف إلى مواءمة الموارد مع الحدود التكنولوجية الناشئة والاستثمار في قطاعات جديدة كالذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك لدفع عجلة النمو المستقبلي.

وتعتبر هذه الخسائر أقل مما شهدناه في مطلع عام 2023، حينما أقدمت الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا، بما فيها ميا وأمازون ومايكروسوفت  على إلغاء عدد كبير من الوظائف عقب فترة من الاستثمار المكثف خلال جائحة كورونا، وبشكل عام، أُلغيت 263 ألف وظيفة في قطاع التكنولوجيا خلال عام 2023، وفقاً لبيانات Layoffs.fyi.

أشار المحللون إلى أن الموجة الأخيرة من تسريح العمال تُظهر أن الشركات تُعيد توجيه مواردها نحو الاستثمار في مجالات واعدة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، مع الحفاظ على التزام مستمر تجاه الانضباط في التكاليف أمام المساهمين.

ذكر برنت ثيل، المحلل لدى جيفريز، أن الشركات قد خلصت إلى وجود “أخشاب ميتة” ضمن قواها العاملة، مؤكداً على أن تصغير حجم المنظمة يُمكن أن يعزز من فعاليتها. وأضاف: “من المتوقع استمرار عمليات التسريح، وقد تتفاقم الأمور. أصبح الوضع معدياً.”

من جهته، أوضح دانييل كيوم، الأستاذ المساعد للإدارة بكلية كولومبيا للأعمال، أن الشركات تُعيد تقييم القطاعات ذات الأولوية للاستثمار وتُقلص الوظائف في الأقسام التي تُعد مكلفة وغير جوهرية، مثل منصة Twitch التابعة لأمازون، التي شهدت تخفيض مئات الوظائف هذا العام.

أمازون ومايكروسوفت وميتا وألفابت الشركة الأم لجوجل وخدمة Spotify لبث الموسيقى هي من بين الشركات التي أعلنت عن خطط لتحقيق التوازن هذا العام.

أعرب دانييل إيك، الرئيس التنفيذي لSpotify، عن الحاجة إلى تعزيز الكفاءة من خلال تقليل بعض الأولويات الحالية والاستثمار في مجالات جديدة.

يأتي ترشيد التكاليف بعد إدراك أن الانتقال إلى نمط حياة رقمي أكثر لم يستمر بعد الجائحة، وهي الفترة التي شهدت موجة توظيف هائلة من قبل شركات التكنولوجيا.

عبّر أوتوم ميتشل، أحد مختبري ضمان الجودة بشركة ZeniMax التابعة لـ Microsoft، عن القلق السائد في صفوف العاملين بقطاع التكنولوجيا والألعاب من احتمال تسريح العمال، سواء بالنسبة لهم شخصياً أو لمعارفهم، قائلاً: “عندما تعلن إحدى الشركات عن تسريح موظفين، تتساءل: ‘من سيكون التالي في الأسبوع المقبل؟’

أفاد كيوم بأن بداية العام، حيث تضع الشركات خططها للأشهر الاثني عشر المقبلة، تشهد عادةً فترة من التخفيضات الوظيفية التي تفوق المعدل الطبيعي.

وأوضح كيوم أن التقليصات الوظيفية لهذا العام تبدو أكثر استراتيجية مقارنةً بالطابع الموسمي الذي كان سائداً في الأعوام الماضية، مشيراً إلى أن عامي 2022 و2023 قد شهدا “التوازن الصحيح” للقوى العاملة عقب الجائحة، بينما جاءت التخفيضات في عام 2024 متزامنة مع “التوظيف الفعّال”.

وذكرت شركة ميتا، التي قامت بإلغاء أكثر من 20 ألف وظيفة منذ نهاية عام 2022 وسط شكاوى المستثمرين من إنفاقها مليارات الدولارات على تطوير “Metaverse”، أن صافي الزيادات في عدد الموظفين لهذا العام سيكون “محدوداً”، رغم إحرازها “استثمارات كبيرة” في الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتي قد تتضمن جذب المواهب.

بدورها، أعلنت شركة “ساب” لبرمجيات المؤسسات عن “تحول شامل” في يناير، يتضمن إلغاء نحو 8000 وظيفة مع تعزيز تركيز الشركة على الذكاء الاصطناعي. وأكدت الشركة أن عدد موظفيها سيظل “قريباً من المستويات الحالية” بحلول نهاية عام 2024. وأشار ديريك وود، المحلل في TD Cowen، إلى أن إعلان SAP يدل على أن التخفيضات لا تمثل “خسارة صافية في الوظائف؛ إنها ببساطة إعادة توجيه للمهارات”.

وأعلنت شركة سناب شات للرسائل المصورة، والتي تعاني خسائر، عن خطتها لتقليص عُشر قوتها العاملة العالمية هذا الشهر، في محاولة للتعافي من الركود الذي أصاب سوق الإعلانات الرقمية.

إلا أن حالة شركة Snap، وفقاً لكيوم، جاءت كرد فعل على “أزمة وجودية بشأن ما إذا كانت ستبقى قائمة في غضون عامين أو نحو ذلك”. وأضاف: “عند الحديث عن أمازون وMeta وGoogle، نحن نشير إلى نوع مختلف تماماً من التسريح الوظيفي.