Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شركات الاتصالات تبدأ عملية تهيئة شبكاتها لاستقبال الترددات الجديدة

علمت FollowICT من مصادر داخل شركات الاتصالات، أنه جاري حاليا عملية إحلال وتبديل بعض الأجزاء التقنية داخل أبراج المحمول المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية، تمهيدا لاستقبال الترددات الجديدة لشركات الاتصالات الثلاثة (فودافون – اتصالات – وي)، خاصة وأن الترددات الجديدة تعمل بتقنية TDD في الحيز الترددي 2600 التي تتطلب تهيئة وتجهيز للشبكات الحالية.

وأوضحت المصادر، أن عدد كبير من الأبراج يكون بنظام المشاركة بين أكثر من شبكة محمول، وبالتالي يتم عقد العديد من الاجتماعات بين ممثلي الشركات من أجل توزيع الأدوار حتى يضمن الجميع تهيئة شبكته لاستقبال الترددات الجديدة.

أما عن موقف أورنج، فأشارت المصادر إلى أن الأبراج التي تضم معدات متداخلة بين شبكة أورنج وأي شبكة أخرى سيتم تعديل بعض أجهزة استقبال وتحويل الإشارة أعلى البرج، وبما أن الترددات الجديدة تتطلب زيادة في عدد البورتات، فإن الشركة المستفيدة من الترددات الجديدة ستقوم باستبدال المشترك على نفقتها، في حين سيتم تخصيص نفس عدد البورتات الحالية لشركة أورنج حتى على المشتركات الجديدة.

الجدير بالذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قد طرح مؤخرا مزايدة للحصول على ترخيص استخدام ترددات جديدة للاتصالات بتقنية TDD، وفازت بها شركات فودافون واتصالات و وي، في حين لم تنجح أورنج في الحصول على ترددات جديدة.

ووفقا لاتفاقية الإخلاء التي وقعتها شركات الاتصالات الثلاثة مع جهاز تنظيم الاتصالات، فإنه سيتم منح الترددات الجديدة للشركات في غضون عام من توقيع الاتفاقية، إلا أن FollowICT علمت أن هناك وعود من جانب الجهات المسؤولة عن الإخلاء بإتاحة نصف الترددات خلال مدة زمنية أقل من المتفق عليها في العقد.