Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

شراكة جديدة تنهي النزاع بين «هواوي» و«أمازون»

أبرمت شركتا “هواوي” و”أمازون” عقد شراكة بينهما يمتد لسنوات، بما يتيح لهما إمكانية تبادل الانتفاع ببراءات اختراعهما، في إشارة إلى نهاية النزاعات القضائية بين الجانبين.

وقال آلان فان، مدير قطاع براءات الاختراع والملكية الفكرية في هواوي، إن الشركة الصينية أسقطت الدعاوى القضائية المقامة من جانبها ضد نظيرتها الأمريكية في ألمانيا، بشأن تقنيات الإنترنت اللاسلكي وتشغيل الفيديوهات، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف فان: “الشركات الصينية والأمريكية، وأية شركات من دول أخرى، تتعاون جميعها دون قيود في مجال ترخيص استخدام براءات الاختراع والمعايير القياسية”.

وتعد الشراكة الجديدة بين الشركتين حلاً جذرياً للدعوى القضائية التي كانت أمازون قد خسرتها أمام هواوي، إذ ادعت الأخيرة أن الشركة الأمريكية قد انتهكت براءات اختراعها الخاصة بتقنيات واي فاي 6، عبر أجهزة “الراوتر” الخاصة بأمازون وعلامة Eero التجارية، المملوكة لأمازون.

وكان من المنتظر أن يتم تقدير قيمة تعويضات الخسائر التي تسبب بها انتهاك أمازون لبراءة اختراع هواوي، منذ 19 مارس 2020 وحتى الآن، وهو ما كان من الممكن تقديره بملايين الدولارات، ولكن مع الشراكة الجديدة، انتهى كل ذلك.

وتأتي تلك الشراكة رغم القيود الأمريكية المستمرة ضد هواوي، إذ أن الشركة الصينية مازالت منذ 2019 على قائمة الحظر التجاري السوداء، مما يحرمها من استخدام أية منتجات أمريكية أو منتجات تتضمن مكونات مصنعة بواسطة شركات أمريكية.