Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«شاومي» تواجه صعوبات في الحصول على موافقة لمشروعها الخاص بإنتاج السيارات الكهربائية 

تواجه شركة شاومي، صعوبات في الحصول على موافقات الجهة التنظيمية في الصين لمشروعها الخاص بالسيارات الكهربائية، والبالغ تكلفته 10 مليارات دولار.

وتحاول الشركة مع المسؤولين في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، الحصول على الترخيص منذ شهور دون نجاح، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وتعد شاومي واحدة من الشركات الوافدة المرتقب دخولها إلى قطاع السيارات الكهربائية الصيني الذي يمتلئ بالشركات المتنافسة ومنها BYD Co و Nio Inc.

قال المؤسس المشارك الملياردير لي جون، إن السيارات الكهربائية ستكون آخر مساعيه لإطلاق شركة ناشئة، يأمل أن تترجم خبرة “شاومي” في التقنيات المتصلة وبناء مجتمعات المستخدمين المخلصين في أكبر سوق للمركبات الكهربائية بالعالم.

لكن كلما طال التأخير في الحصول على الترخيص، زادت الفائدة التي تحققها الشركات المنافسة.

وتسعى شركة تصنيع الهواتف الذكية والإلكترونيات إلى دخول مجالات نمو جديدة بعد تسجيل أول انخفاض في مبيعاتها على الإطلاق خلال الربع الأول من 2022.

في حين يأمل بعض المديرين التنفيذيين في “شاومي” أن تمنح السلطة في النهاية الضوء الأخضر لمشروع السيارات الكهربائية، يشعر آخرون أن العملية ستؤخر خطط الشركة، حسبما قال أحد الأشخاص الذي طلب عدم ذكر اسمه أثناء مناقشة الأمور الداخلية.

أسست “شاومي” شركة سيارات كهربائية تابعة في سبتمبر 2021، مما سمح للشركة ببدء عملية التقديم.

انخفضت أسهم “شاومي” بنسبة 5.4% اليوم الجمعة في هونج كونج. رفض ممثل الشركة التعليق. لم ترد اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح فوراً على رسالة بالفاكس للحصول على تعليق.

وتكثّف الصين التدقيق في قطاع السيارات الكهربائية بعد أن أدى الاندفاع إلى الصناعة إلى موجة من حالات الإفلاس المعروفة.

يُطلب من الشركات المتقدمة الجديدة في قطاع السيارات الكهربائية تقديم سلسلة من المستندات لإثبات قدراتها المالية والتكنولوجية وقد تستغرق عملية المراجعة شهوراً.

كما ترفض الحكومة أحياناً الطلبات، حيث تعود الشركات إلى المربع الأول عندما يتعلق الأمر بالعملية التنظيمية.

قال أحد الأشخاص إن عدم وجود ترخيص لصناعة السيارات كان له تأثير محدود على جهود “شاومي” لتطوير السيارات الكهربائية في الوقت الحالي.

في أوائل عام 2021، تعهد لي باستثمار حوالي 10 مليارات دولار على مدى 10 سنوات لصنع سيارات تحمل علامة “شاومي”. ابتعد لي البالغ من العمر 52 عاماً عن الرأي العام لقضاء بعض الوقت في مشروع السيارات الكهربائية.