Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سيسكو» تحذر من تفاقم محاولات الاحتيال الإلكتروني بسبب ChatGPT 

حذرت شركة “سيسكو سيستمز إنك” من تزايد محاولات الاحتيال الإلكتروني مدفوعة ببرامج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT التي تقدمها شركة (OpenAI)، مطالبة الشركات باعتماد دفاعات جديدة.

وبحسب جيتو باتيل، رئيس وحدات الأمن والتعاون في “سيسكو سيستمز”، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تصميم رسائل حسب الطلب إلى الأشخاص الذين يأملون في خداعهم لفتح رابط ضار، مستدرجةً المزيد من الأشخاص للوقوع في مخططات المتسللين، حيث يأتي نحو 80% من الوصول غير المشروع إلى أنظمة الكمبيوتر بالفعل عن طريق التصيد الاحتيالي، عبر رسائل يوجهها المتسللون بريداً إلكترونياً أو نصوصاً.

وقال “باتيل”: ستصبح الهجمات مصممة حسب الطلب بدرجة أكبر، فكتى الآن، كان من السهل نسبياً اكتشاف رسائل التصيد الاحتيالي الإلكترونية لأنها ليست مخصصة للمستلمين الفرديين، إذ غالباً ما تتخللها أخطاء إملائية وعلامات أخرى تكشف عنها، لكن مع الجيل الجديد من الهجمات، سيكون من الصعب الاعتماد على المستخدمين البشريين لاكتشاف الحيل، ما يزيد من خطر إغلاق الشبكة ومحاولات الابتزاز.

ورأى “باتيل”، أن الحل يكمن في التدقيق بسرعة في بيانات حركة المرور على الإنترنت وتحديد الأنماط التي تشير إلى أن شيئاً على وشك الحدوث، أو أنه قد حدث للتو.

وترى “سيسكو” في هذا فرصة، حيث ذكر “باتيل” أن الشركة -التي تقود سوق معدات الشبكات- يمكنها استخدام موقعها لتحليل تدفق البيانات. وقدّمت شركة “سيسكو سيستمز” هذه الفكرة للعملاء في الماضي، لكن يبدو أنها تستفيد منها بشكل أفضل الآن.

وأكد “باتيل”: الأمن هو لعبة بيانات، كلما كان لديك المزيد من البيانات، كانت قدرتك على اكتشاف الحالات الشاذة بشكل أفضل.