Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سويسكوم» تستحوذ على «فودافون إيطاليا» نظير 8.7 مليار دولار

تعتزم شركة “سويسكوم”، الاستحواذ على شركة “فودافون إيطاليا” مقابل 8 مليارات يورو (8.7 مليار دولار)، في صفقة من شأنها تأسيس ثاني أكبر مشغل لاتصالات النطاق العريض والخطوط الثابتة في إيطاليا.

جاء ذلك الإعلان في بيان رسمي للشركة السويسرية اليوم الجمعة، لافتة إلى أنه من المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2025، على أن تتم تسويتها كاملة بواسطة الكاش المقترض.

وبذلك تفوقت “سويسكوم” على المنافسين الآخرين بمن فيهم الملياردير الفرنسي زافييه نيل. وفضلت “فودافون” هذا العرض كونه ينطوي على مبلغ نقدي أكبر من العرض السابق الذي قدمته شركة “إلياد” التي يملكها “نيل”، حسبما ذكرت “بلومبرج نيوز”.

وبحسب البيان، سيتم دمج “فودافون إيطاليا” مع شركة “فاست ويب” التابعة للشركة السويسرية في إيطاليا، وأن الشركتين سوف تجمعان بين البنى التحتية عالية الجودة لشبكات الجوال والخطوط الثابتة، الأمر الذي ينتج عنه ظهور مؤسسة رائدة ومنافسة في سوق يتمتع بفرص للنمو.

يذكر أن تمتلك الحكومة السويسرية حصة الأغلبية في شركة “سويسكوم” التي تعمل في السوق الإيطالي من خلال شركة “فاست ويب” منذ عام 2007، واستطاعت توسعة أعمالها من حيث عدد العملاء والإيرادات بنسبة 50% على مدار العقد الماضي.

وتعتبر “فودافون إيطاليا” و”فاست وِب” ثاني ورابع أكبر شركة اتصالات في البلاد، على التوالي، مع إجمالي مبيعات يبلغ حوالي 7 مليارات يورو سنوياً.

وتمثل إيطاليا حوالي 11% من إيرادات “فودافون” وهي أكبر سوق لها بعد ألمانيا والمملكة المتحدة.